كيف تتجنب شراء جهاز آيفون مسروق ؟

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الجميع على دراية بأن شراء جهاز آيفون مستعمل يعتبر رائعة ومخاطرة في نفس الوقت، لماذا، لأنك سوف تجد بعض أجهزة الآيفون بسعر مغري فتُسرع في شراء أحد تلك الأجهزة ولأن البدايات تكون مذهلة، سوف تجد كل شيء يعمل بشكل جيد بجهاز الآيفون الخاص بك ولكن بعد فترة، تبدأ المشاكل بالحدوث، مثلا، لا تستطيع وأنت المالك الجديد تسجيل الخروج من حساب آي كلاود، ولا تستطيع حتى إيقاف تشغيل ميزة Find MY وهلم جرا إلى أن ينتهي الأمر ويتحول جهاز الآيفون الذي قمت بشرائه إلى قطعة خردة باهظة الثمن لماذا لأنه مسروق، ولهذا خلال السطور التالية سوف نتعرف على بعض الطرق التي تساعدنا في تجنب شراء آيفون مسروق وكيف تتأكد من أن الآيفون المستعمل الذي ترغب في شرائه ليس مسروقاً.

 الرقم التسلسلي IMEI

 الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا تم الإبلاغ عن سرقة جهاز الآيفون تكون من خلال رقم الجهاز الفريد IMEI (يعرف بأسماء أخرى مثل الرقم التسلسلي أو معرف الجهاز IMEI/MEID وCDN وICCID) وهذا الرقم تستخدمه الشركة وشركات الإتصالات لتمييز الآيفون على أنه مفقود أو مسروق في قاعدة البيانات الخاصة بهم.

إذا كنت تشتري الآيفون من موزع غير رسمي أو شخص عادي، اطلب منه رقم IMEI واشرح له أنك تريد التأكد من إمكانية تنشيط الجهاز مع شركة الإتصالات الخاصة بك أو تخبره بشكل مباشر للتأكد من أن جهاز الآيفون الذي سوف تشتريه لا غبار عليه.

والأن وبعد أن حصلت على معرّف الجهاز الفريد، يمكنك الإستعانة بأحد المواقع التي توفر خدمة فحص الهواتف والتحقق منها مثل Stolen Phone Checker أو Swappa (الخدمة غير متاحة في جميع الدول).

شبكات الإتصال

تستطيع استخدام رقم المعرف الخاصة بجهاز الآيفون للتأكد من أنه ليس مغلقا على شبكة محددة والتحقق من ما إذا كان متاحا لجميع شبكات الإتصالات عبر التواصل مع شبكة الإتصال الخاصة بك وتقديم رقم معرف الآيفون IMEI وسوف يخبرونك إذا كان الجهاز موقوف أو يعمل دون مشكلة على شبكتهم.

إقرأ أيضا : إليك طريقة اختراق جهاز الآيفون iPhone من قبل وكالات إنفاذ القانون

حساب آي كلاود

ليس الأمر سهلا دائما، ولكن قبل شراء جهاز آيفون مستعمل من شخص ما قريب منك، تحتاج للتأكد من أن الجهاز سليم عبر سؤاله بإلغاء قفل الآيفون وتسجيل الخروج من حساب آي كلاود وإيقاف تشغيل ميزة Find My، إذا كان بعيدا عنك أو إذا كنت تشتري الجهاز من بائع أونلاين، اطلب مقطع يقوم فيه الشخص بما ذكرناه منذ قليل، عندما يتهرب ويدعي أنه لا يتذكر كلمة السر أو إذا أخبرك بأن كلمة المرور خاصة بشخص قريب له ولكنه توفى، حينها لا تشتري جهاز الآيفون حتى لو كان بمبلغ قليل لأنه مسروق.

ماذا تقول أبل

عبر موقعها الرسمي، تقول أبل، إذا كنت تحاول شراء جهاز آيفون من شخص ليس بائعا معتمدا لديها، فأنت بحاجة للتأكد من أن الجهاز قد تم مسح كافة البيانات من عليه بالكامل ولم يعد مرتبطا بمالكه السابق، لذا قبل شراء الآيفون، قم بتشغيله وإذا ظهرت لك شاشة قفل رمز الدخول فهذا يعني أن الجهاز لم يتم مسح البيانات الخاصة به أما ظهور شاشة قفل التنشيط فتشير لأن الآيفون لا يزال مرتبط بحساب المالك السابق.

عندما تظهر لك شاشة قفل التنشيط أو قفل رمز الدخول، اطلب من البائع أن يقوم إما بمسح المحتويات والبيانات أو إزالة الجهاز من حسابه، إذا فعل، سوف تعرف ذلك عندما يُطلب منك إعداد الجهاز كما لو كانت أول مرة وفي تلك الحالة فقط، تستطيع إكمال عملية شراء جهاز الآيفون المستعمل.

ماذا تفعل إذا اشتريت آيفون مسروق

إذا وقعت الفأس في الرأس وقمت بشراء جهاز آيفون مسروق، حينها لن يكون لديك الكثير لتفعله من أجل تعويض خسارتك ولكن أهم شيء يجب فعله هو إبلاغ السلطات وشرح الموقف، قد تتمكن الشرطة من تعقب الجهاز وإعادته لمالكه الأصلي حتى لا تقع المسئولية على عاتقك ويتم إتهامك بسرقة الجهاز، وإذا قمت بدفع ثمن الآيفون المسروق عبر بطاقة إئتمانية أو خدمة مالية أخرى، فربما تتصل بهم وتشرح لهم القصة ولكن قد لا يفلح الأمر ولكنه يستحق المحاولة.

هل حاولت من قبل شراء جهاز آيفون وإكتشفت أنه مسروق، أخبرنا بتجربتك في التعليقات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق