– السودان تفجر مفاجأة – أثيوبيا بدأت الملء الثاني لسد النهضة

عرب فايف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تناولت المواقع والصحف الإخبارية الثلاثء الموافق 25 مايو خبر مهما حول قضية سد النهضة الأثيوبي حيث فجرت السودان مفاجأة من العيار الثقيل بشأن الملء الثاني لخزانات السد حيث انه من المقرر ان تقوم أثويبيا بحجز ما يقارب 13 مليار متر مكعب من المياة في الملء الثاني .

وأكدت السودان أن بدأت فعليًا الملء الثاني لسد النهضة بشكل أحادي بدون اتفاق ملزم بيها وبين دولتي المصلب وهما والسودان موضحة أنه سوف يتم اكتمال الملء الثاني نهائيًا في يوليو وأغسطس المقبلين.

وأضاف مصطفى حسين الزبير رئيس وفد التفاوض السوداني في ملف سد النهضة  أن هناك تحركات أفريقية وعربية ودولية لإرسال رسائل بأن الملء الثاني بدأ فعليا دون وجود إشارات لمنع إثيوبيا من الملء الثاني دون اتفاق.

في سياق متصل تشهد الاجواء بين اديس بابا والقاهرة والخرطوم توتر شديد في الفترة الحالية بسبب موعد الملء الثاني لخزنات سد النهضة حيث تصر علي الملء في يونيو المقبل أو أغسطس على اكثر تقدير فيما ترفض مصر والسودان هذا القرار مما ترتب عليه حدوث تجميد في المفاوضات بين البلدان الثالث .

يشار أن الرئيس عبد الفتاح قد حذر من المساس بحصة مصر في المياة معتبراً ان حصة مصر خط أحمر لا يمكن لاحد المساس به .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب فايف ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب فايف ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق