لمدة شهرين.. اختيار حي الجديدة لتطبيق اشتراطات البناء

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تبدأ محافظة القاهرة في منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، بشكل تجريبي لمدة شهرين، اعتبارا من مايو الجاري.

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه تم اختيار حي الجديدة، لبدء التجربة به على أن يتم إدراج باقي الأحياء من أول يوليو القادم. 

وجاءت الاشتراطات البنائية الجديدة كالتالى

١_  تطبيق الأكواد المصرية بأعمال البناء وخاصة كود الجراجات على كافة المباني والمنشآت.

٢_  عدم السماح للتراخيص الجديدة بالإشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية. 

٣_بالنسبة للارتفاعات إذا كان الشارع أقل من 8 أمتار فأقصى ارتفاع له 10 أمتار، عبارة عن أرضي و 2 دور ، وإذا كان عرض الشارع من 8 إلى 12 مترا أقصى ارتفاع 13 مترا، عبارة عن أرضي و 3 أدوار. 

٤_  عرض الشارع، فإذا كان أكبر من 12 مترا أقصى ارتفاع له 16 مترا عبارة عن أرضي وأربعة أدوار، مع مراعاة أن الارتفاع الأقصى للبدروم 1.5 من الصفر المعماري وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة الصادرة من جهات الاختصاص للأنشطة المختلفة.

٥_ وبالنسبة لقطع الأراضي التي تبلغ مساحتها 175 مترا يتم البناء بنسبة 100% بدون ردود. 

٦_ أما قطع الأراضي، التي تزيد مساحتها على 175 مترا يتم  السماح بالبناء على 70% كحد أقصى، مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي (من جانب واحد على الأقل) بما لا يقل عن 2.5 متر، على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5 متر ولا يقل عرض واجهة الأرض عن 8.5 متر. 

٧_ الحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبنى السكني الواحد 4200م 2.

٨_  الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط،  مع مراعاة الالتزام بالكود المصري لأماكن إيواء

٩_ يتم احتساب درجة ميل مدخل ومخارج الجراجات من حد الملكية. 

١٠_ يعد الجراج شرط أساسي والتصالح للمباني السكنية فقط ولا يسمح بالبناء قبل إخطار الجهة الإدارية بأسبوعين وتقديم شهادة صلاحية. 

ويتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي، مرفقا به صورة البطاقة ورسم كروكي للموقع وجدول الإحداثيات.

وبعد سداد رسوم الرفع المساحي يقوم المركز التكنولوجي بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة او وحدة المتغيرات المكانية).

ثم يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري. 

وتقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم إلى المركز التكنولوجي (نسخة ورقية ونسخة الكترونية) للاعتماد من الجهة الإدارية وتسليمه في مدة أقصاها أسبوع. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق