فى العالمي للسرطان.. 5 أطعمة لمساعدتك على محاربة المرض القاتل

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يحل 4 فبراير الذكري السنوية لليوم العالمي للسرطان، وأظهرت العديد من الأبحاث أن الكثير من أنواع السرطان مرتبطة بالنظام الغذائي ونمط الحياة وقلة النشاط البدني.

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، هنالك العديد من الأطعمة التى يمكنها مقاومة السرطان، وربما يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الصحي أيضًا فى دعم العلاج والشفاء بشكل إيجابي حتى إذا تم تشخيص الإصابة بالمرض وفقًا للخبراء.

وقالت "شويتا مهاديك"، أخصائية التغذية، فى مستشفى فورتيس الهندية، إن أفضل طريقة لمحاربة بعض أنواع مرض السرطان هى الأطعمة التى يمكننا الحصول عليها بسهولة وتناولها.

الأطعمة التي يجب تناولها للوقاية من السرطان أو التغلب عليه

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة المعروفة باسم "الجزيئات غير المستقرة"، وبعض الأمثلة على مضادات الأكسدة تشمل بيتا كاروتين، ولايكوبين، وفيتامينات ج ، هـ ، وأ ، إلخ.

الأطعمة الغنية بأوميجا 3

الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي أحماض دهنية غير مشبعة "PUFAs"، وموجودة فى المكسرات والبذور الزيتية وبذور الكتان وبذور السمسم وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس والأسماك مثل السلمون والتونة والرنجة وما إلى ذلك، ولها دور فى بنية الخلية وسيولة الأغشية، كما يمكنها المساعدة فى حل مشكلة الالتهاب والألم.

الثوم

وجدت بعض الدراسات السريرية أن الاستهلاك المنتظم للثوم فى نظامنا الغذائي يساعد فى إصلاح الحمض النووي، ويبطئ نمو الخلايا السرطانية ويقلل من الالتهاب حيث أن الثوم غني بالأليسين، أي مركبات الكبريت الأليل القابلة للذوبان المسؤولة عن العديد من خصائص مكافحة السرطان.

وأظهرت العديد من الأطعمة نشاطًا مضادًا للسرطان عن طريق إزالة الجذور الحرة، مثل الثوم والبروكلي والشاي الأخضر وفول الصويا والطماطم والجزر والملفوف والبصل والقرنبيط والبنجر الأحمر والتوت البري والكاكاو والتوت الأسود والعنب الأحمر والخوخ.

اقرأ أيضًا: من بينها ”العرقسوس”.. أفضل 5 أعشاب طبيعية للحفاظ على الرئتين

البطيخ

يعتبر البطيخ نباتًا مستهلكًا على نطاق واسع فى جميع أنحاء العالم ويتألف من العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا مثل البوليفينول والفلافونويد والسابونين، وثبت امتلاكه إمكانات مضادة للسرطان.

نخالة القمح

نخالة القمح عبارة عن القشرة الخارجية للحبوب، وتوجد فى مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية الصحية، مثل الفينولات والفلافونويد والجلوكان والأصباغ، وقد لوحظ أنها تثبت نشاطًا ملحوظًا مضادًا للسرطان.

أشياء يجب تجنبها للوقاية من السرطان:

تجنب اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدًا، الأسماك النيئة والمحار، البيض النيء وغير المطبوخ جيدًا، وتجنب منتجات الألبان غير المبسترة "مثل الحليب"، وكذلك العسل والعصير ونبيذ التفاح غير المبستر.

تجنب الأطعمة الطازجة والمعلبة التي تجاوزت تواريخ انتهاء الصلاحية، بقايا الطعام التي يزيد عمرها عن 48 ساعة، ومن المهم اتباع إرشادات التخزين المناسبة للطعام وإعادة التسخين إذا كنت تخطط لإعداد الطعام مسبقًا أو حفظ بقايا الطعام

قلل من تناول الدهون المشبعة والأطعمة غير المشبعة، مثل منتجات المخابز والكعك والمعجنات والأطعمة المعلبة والمقلية واللحوم الحمراء والسمن والزبدة والدالدا والمارجرين، وقلل أيضًا من تناول صفار البيض والمحار اللذان يحتويان على نسبة عالية من الكوليسترول.

تقييد تناول الأطعمة مثل المخللات والخضروات والفواكه المعلبة والمحفوظة والأسماك الجافة والنامكين والصلصات الجاهزة وكاتشب الطماطم والمنتجات الجاهزة للأكل والجاهزة للطهي.

التقليل من المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة "شراب الذرة، السكروز، الجلوكوز، الفركتوز، المالتروز، الدكستروز، عصير الفاكهة المركز، والعسل"، وتجنب الكحول.

وبصرف النظر عن النظام الغذائي، من المهم أن يحافظ مرضى السرطان أيضًا على وزن صحي، وأن يزيدوا من نشاطهم البدني، وأن يتخذوا خيارات غذائية صحية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق