في العالمي له.. أطعمة يجب تناولها للإقلاع عن التدخين

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمكن أن يكون لما تأكله تأثير مباشر على ما تريد فعله، وإذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين، على سبيل المثال، فهناك بعض الأطعمة التي ستساعد فى هذه العملية بينما سيجعل بعضها من المستحيل عليك التخلص من هذه العادة.

ويحدث ذلك بسبب وجود بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيير طعم بينما يمكن للآخرين تحسينها.

ووفقًا لبحث أجرته جامعة ديوك، فإن الفواكه والخضروات والمشروبات الخالية من الكافيين ومنتجات الألبان لا تمتزج جيدًا مع التدخين وتؤدي إلى كراهة مذاقها، لذا من الجيد تناولها لتقليل الرغبة الشديدة فى تدخين السجائر، بينما من ناحية أخرى، يؤدي الكحول واللحوم إلى عكس ذلك، بحسب موقع "OnlyMyHealth".

الأطعمة التي يجب تناولها للإقلاع عن التدخين

منتجات الألبان

إن تناول كوب من الحليب قليل الدسم يساعدك إذا كنت تشتهي سيجارة، ولا يقتصر الأمر على عدم توافقه مع التدخين، بل يجعل أيضًا مذاق السجائر سيئًا.

ووفقًا لمقال نُشر في أبحاث النيكوتين والتبغ، قال معظم المدخنين، إن شرب الحليب ترك لهم طعمًا مرًا في أفواههم.

ويعتبر الحليب غذاء كامل ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين د والريبوفلافين وفيتامين ب 12 والبروتين والبوتاسيوم والزنك والكولين والمغنيسيوم والسيلينيوم من بين أشياء أخرى، فهو أحد أفضل الأطعمة لديك أثناء محاولتك الإقلاع عن التدخين.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الإقلاع عن التدخين

الفواكه:

لن تساعد الفواكه فقط فى إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات التي لا بد لك من تطويرها في هذه العملية الشاقة، بل ستحتوي أيضًا على قيمة غذائية.

والفاكهة هي مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي لا حصر لها.

وعند الإقلاع عن التدخين، ستشعر أيضًا بالرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لذا، بدلًا من التهام حلوى مليئة بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية، يمكنك تناول الفواكه مثل العنب والمانجو والموز والبابايا للحد من تلك الحوافز غير الصحية.

النعناع:

يشتهر النعناع بخصائصه الطبية العديدة، وقد يكون طريقة جيدة لتطهير رئتيك من النيكوتين وتقليل الآثار السيئة للتدخين.

والنعناع له خصائص علاجية يمكن أن تمنع أيضًا تكوين الخلايا السرطانية، كما يمكن أن يساعدك تناول النعناع تحويل الانتباه عن التدخين بينما تركز على المضغ وبالطبع تأثيره الإيجابي على الجسم.

شاي الجينسنج

هناك فوائد عديدة لشاي الجينسنج بخلاف خصائصه التي تساعد المدخنين على تقليل الرغبة الشديدة فى تدخين السجائر، وشرب شاي الجينسنج يقلل الدوبامين المرتبط بالمتعة.

ووفقًا لدراسات عديدة، فإنه يجعل تجربة التدخين أقل جاذبية للناس، لقد أكد العديد من الباحثين على فعاليتها.

5 حافظ على رطوبتك

من المعروف أن الماء يطرد السموم من الجسم بما في ذلك النيكوتين، والحفاظ على رطوبة جيدة أثناء عملية الإقلاع عن التدخين سيهتم أيضًا بالصحة العامة.

وبجانب 7-8 أكواب من الماء، يمكن أيضًا تناول عصير فواكه طازج بدون سكر مضاف، وعصير خضروات، وماء جوز الهند، إلخ.

اقرأ أيضًا: ”التدخين والشرب”.. لقطات مروعة لرجل تحولت بشرته إلى اللون الأصفر (صور)

الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يعاني الأشخاص الذين يدخنون من نقص غذائي أكثر من الذين لا يدخنون، ويمنع التدخين أيضًا امتصاص فيتامين سي بصرف النظر عن العناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

لذا يُنصح المرء بتناول كميات كبيرة من الأطعمة المليئة بفيتامين C مثل البرتقال والليمون الحلو والكيوي والعنب والخضروات مثل الفلفل الأخضر والبروكلي، حيث ستعيد هذه الأطعمة مستويات فيتامين سي وتجعلك تشعر بتحسن بشكل عام.

تضمين وجبات خفيفة صحية فى المساء

أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين، تزداد الرغبة الشديدة فى تناول الوجبات الخفيفة، وبدلاً من اختيار الوجبات الخفيفة السكرية ، يمكن اختيار وجبات خفيفة صحية مثل حفنة من المكسرات والفاصوليا والفواكه والشانا المسلوقة أو الفشار.

يؤدي التدخين إلى جانب العناصر الغذائية الأساسية الأخرى إلى استنفاد مستويات أوميجا 3، ويمكنك استعادته عن طريق تناول بذور الكتان والجوز.

الاطعمة التى يجب تجنبها للإقلاع عن التدخين

المشروبات المحتوية على الكافيين

إذا كنت بصدد الإقلاع عن التدخين، فيجب عليك تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكحول وما إلى ذلك لمنع تسمم الكافيين.

والسبب في ذلك هو أن عملية التمثيل الغذائي في جسمك تتكيف خلال ذلك، وإلى جانب ذلك ، إذا كنت معتادًا على إقران السجائر بفنجان من القهوة، فسيكون ذلك بمثابة تذكير لك بإشعالها مرة أخرى.


الأطعمة التي يجب تجنبها في الإقلاع عن التدخين

يمكن أيضًا دمج الأطعمة غير النباتية مثل اللحوم والأسماك وغيرها جيدًا مع السجائر، وقد يجعلون جسمك يتوق إلى التدخين، لذا تجنب ذلك أيضًا في الوقت الحالي.

تجنب الأطعمة الحارة والسكرية

تزداد الرغبة الشديدة في تناول الحلويات عندما تحاول الإقلاع عن التدخين، وترتبط زيادة السكر بالعديد من أمراض نمط الحياة.

الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية

يرتبط التدخين أيضًا بزيادة الوزن، لذلك يجب ألا تنغمس بشكل مفرط فى الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وقد يؤدي الإفراط فى تناول السعرات الحرارية إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى فى جسمك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق