لماذا تظهر علامات التقدم في العمر على النساء بوتيرة أسرع من الرجال؟

الجانب المشرق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انشرها على انشرها على تويتر انشرها على Pinterest

لم يعد سراً أن المرأة تعيش لمدة أطول من الرجل. وهذا خبر جيد للسيدات، لولا أنه يحمل في جنباته تفاصيل غير متوقعة! فقد ثبت أن النساء يتقدمن في العمر بوتيرة أسرع من الرجال، علماً أن لديهن الكثير من الأسباب لذلك، مثل الحمل والطمث وغيرها كثير.

ولهذا، رأينا في الجانب المُشرق أن من واجبنا البحث في التفاصيل لمعرفة سبب تمكن الرجال من الحفاظ على مظاهر شبابهم لفترة أطول.

النساء يتعرضن للضغط والإجهاد أكثر من الرجال

تعتبر النساء أكثر عرضة للانهيار الذهني، حسب الدكتورة جوديث مورينغ، خاصة إذا كن مرتبطات بعمل روتيني. ولكن ما يفسر ظاهرة التقدم في السن أكثر هو الاختلاف الهرموني. لتقلبات الهرمونات الأنثوية علاقة بالاكتئاب، بينما يؤثر الاضطراب العاطفي الموسمي على النساء أكثر من الرجال، وكل هذا الضغط والإجهاد المتواصل يؤدي حتماً إلى الشيخوخة المبكرة.

النساء يتقدمن في السن بشكل أسرع بسبب الإنجاب

خلصت دراسة أجريت في جامعة جورج ماسون إلى أن الحمل قد يجعل المرأة تبدو أكبر بـ 11 سنة من عمرها الحقيقي، حيث تكتسب النساء اللواتي أنجبن أطفالاً تيلوميرات (أطرافاً صبغية) أقصر من اللائي لم ينجبن قط. وكلما كانت هذه التيلوميرات أقصر ظهرت المرأة أكثر تقدماً في السن. وإلى جانب ذلك، فإن التوتر أثناء فترة الحمل، وهو شعور شائع، يساهم بدوره في تسريع عملية الشيخوخة.

جلد الذكور أكثر سماكة

استناداً إلى أطباء الأمراض الجلدية، فإن جلد الذكور أكثر سمكاً بنسبة 25٪ من جلد الإناث. قد تختلف النسبة ما بين شخص وآخر ولكن الفارق العام يبقى كما هو تقريباً. وعلى الرغم من وجود نسبة أقل من التجاعيد على وجوه الرجال، إلا أنها تكون أعمق من التجاعيد الأنثوية.

مستويات هرمون التستوستيرون مختلفة بين الجنسين

لهرمون الأستروجين مسؤولية مباشرة عن اكتساب المرأة لوجه أنثوي يفيض بالنضارة، بينما يسود هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وكلما كانت مستويات هذا الهرمون الأخير عالية كلما ساهمت في إبطاء التقدم في العمر. وعلى الرغم من أن الأستروجين يعمل أيضاً كهرمون مضاد للشيخوخة، إلا أن إفرازه ينخفض ​​بوتيرة أسرع من هرمون التستوستيرون، وهذا ما يجعل النساء أول من يصاب بالتجاعيد.

ولانقطاع الطمث تأثيره أيضاً

يؤدي تراجع الهرمونات أثناء مرحلة انقطاع الطمث لدى النساء إلى تسريع عملية الشيخوخة. فحين تبلغ المرأة "سن اليأس"، يتوقف جسدها عن إنتاج الكثير من الكولاجين كما كان يفعل من قبل، مما يتسبب في فقدان مرونة الجلد.

هل توافق على أن النساء يكبرن بوتيرة أسرع من الرجال؟ وماذا عنك؟ هل تبدو ملامحك أكثر شباباً مقارنة بعمرك؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الجانب المشرق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الجانب المشرق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق