تعريف الايون الموجب

بوكسنل الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعريف الايون الموجب ؟ سنتعرف معاً أعزائي الطلبة عن مفهوم الأيون الموجب والفرق بينه وبين الأيون السالب , ولكن قبل أن نشرح عن الأيون الموجب والسالب يجب أن نعرف مما تتكون الذرة،تتكون الذرة من الكترونات لها شحنات سالبة و بروتونات لها شحنات موجبة ويكون عدد البروتونات مساوي لعدد الالكترونات مع اختلاف الشحنة وتحتوي أيضا علي نيوترونات ولكنها متعادلة أي ليس لها شحنة .


ما هو الأيون ؟

المحتويات

هو نوع كيميائي (ذرّة أو جزيء) مشحون كهربائياً , وينقسم الأيون الي نوعين , ايون موجب ويسمى كاتيون وايون سالب ويسمى أنيون .

الأيون الموجب (كاتيون ) .

الأيون الموجب هو ذرة أو جزيء يفوق عدد بروتوناتها عدد الإلكترونات، أي تفوق الشحنة الموجبة في الذرة الشحنة السالبة. يتكون الأيون الموجب إثر خسارة الذرة للإلكترونات (مقدار الشحنة الموجبة التي تأخذها الذرة يتعلق بعدد الإلكترونات التي تخسرها). فمثلاً، إذا خسرت الذرة إلكترونًا واحدًا بعد أن كانت حيادية (متعادلة، أي عدد الإلكترونات = عدد البروتونات) فعدد البروتونات يصبح فيها أكبر من عدد الإلكترونات بوحدة واحدة أي أن الذرة تشحن بشحنة موجبة (+1) .

الفرق بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة ؟

يكون الفرق بين الأيونات الموجبة والسالبة بحسب عدد الالكترونات في الشحنة ,حيث  إذا كان عدد الإلكترونات في النوع الكيميائي أكثر من عددها في الحالة المعتدلة فالشحنة تكون سالبة؛ وإذا كان عدد الإلكترونات في النوع الكيميائي أقل من عددها في الحالة المعتدلة فالشحنة تكون موجبة.إقرأ أيضا:مرادف كلمة المجد من 5 حروف

من ماذا تتكون الأيونات ؟

تتكون الأيونات من ذرات عندما تفقد إلكترونات أو تكتسب إلكترونات. ورغم أن تفكك الجزيء يحتاج إلى طاقة من الخارج إلا أن تكوّن الأيونات قد تكون أنسب من وجهة اكتمال الغلاف الإلكتروني الخارجي للذرة أو الأيون. تحاول الأيونات بصفة عامة الوصول إلى ما يسمى قاعدة الثمانيات.إقرأ أيضا:نموذج يبين كيف تنتقل الطاقه خلال سلسله غذائيه معينه


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوكسنل الإخباري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوكسنل الإخباري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق