ما هو المدى ؟

بوكسنل الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ما هو المدى ؟ سنتطرق للحديث عن المدى وما هي أهميته في الاحصاء ،وما هي اهمية الاحصاء في حياتنا اليومية ، كل هذا سوف نتحدث عنه اليوم في مقالنا من خلال موقع بوكسنل .


علم الإحصاء

المحتويات

يُعرف علم الإحصاء بأنّه أحد فروع الرياضيات الذي يهتم بجمع وتمثيل وإيجاد حلول واسنتاجات لمجموعة من البيانات المتوفرة وغيرها من التطبيقات الواسعة، ولعلم الإحصاء أهمية واسعة في شتى مجالات العلوم كالفيزياء والعلوم الإجتماعية .

ما هو المدى ؟

يُعرف المدى في علم الإحصاء , بأنه اسم يُطلق على طول أصغر مجال يضم جميع عناصر البيانات. ويتم حسابه بطرح العينة الصغرى من العينة الكبرى ويعطى فكرة كأحد مقاييس التشتت , ويقاس المدى بنفس وحدات قياس بيانات المعلومات المدروسة. بما أن المدى يعتمد فقط على قيمتين من كامل العينة الإحصائية فإنه لايقدم معلومات كافية عن مقدار تشتت العينة إلا إذا كان حجم العينة صغيراً.

مميزات المدى في علم الحصاء .

1- ان المدى سهل حسابه .

2- ان حساب المدى لا يتم من خلال توزيع تكراري .

3- يتم تأثيره بالقمتين الكبرى والصغرى او ما يسموا بالقيمتين المتطرفتين .

4- يوجد الكثير من عيوب المدى ولكن رغم ذلك يتم استخدام المدى كثيرا في اليومية وفى حساب .إقرأ أيضا:ما حقيقة خبر وفاة غسان سركيس ويكيبيديا

5- معدلات الانتاج لان في كثير من الاحوال تكون الوحدات المنتجة متساوية فيقل تأثير حجم العينة على المدى .

6- لا يتم التوافق بينه وبين مفهوم انه كلما زاد مفردات عينة لظاهرة ما يؤدي لزيادة التجانس لتوزيع الظهرة وهذا لا يتم مع المدي .

كيف يتم حساب المدى ؟

يعتبر المدى من أبسط المقاييس وييتم حسابه بأخذ الفرق بين أكبر وأصغر قيمة.

مثال عليها : توجد بعض من علامات الطلبة في دفتر المعلم وهي :95 ،87 ، 62 ، 72 ، 98 ، 91 ، 66 ، 75، والمطلوب حساب المدى لهذه العلامات، والحل في هذا المثال يبدأ من معرفة بأنّ أعلى قيمة هي 98 وأقلها هي62، وبالتعويض في العلاقة: المدى= أعلى قيمة – أقل قيمة يتبين أنّ قيمة المدى= 36.إقرأ أيضا:دواء أوروزيل – Aurozil لعلاج بعض حالات عدوى الجهاز التنفسي


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوكسنل الإخباري ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوكسنل الإخباري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق