برلماني: عدم الالتزام بالنسب الدستورية لميزانية التعليم والصحة جريمة في حق الوطن

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
انتقد الدكتور فريدى البياضي، عضو مجلس النواب، عدم إنفاق المخصصات الدستورية لنسب ميزانية الصحة والتعليم، مؤكدا أنه يتم التلاعب فى تلك النسب، ولن يكون هناك تنمية حقيقية إلا بأوجه الإنفاق الصحيح.اضافة اعلان

وقال البياضي، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، إن التلاعب في نسب التعليم، والصحة، جريمة فى حق الوطن والدستور.

وأضاف أن البيان التحليلي لوزارة التخطيط، أظهر أن ما تم إنفاقه على الصحة، 1,3% وليس 3%، وذلك بسبب ميزانية الصحة مصادر مختلفة مثل ميزانية مستشفيات الأزهر وغيرها، فضلا عن تحميلها المنح القادمة من الخارج. 

وتابع: "هذا هو نفس السيناريو الذي يتكرر مع ميزانية التعليم، والتى أعلنت الحكومة عن وصولها نسبة 5,7، ولكن البيان التحليلي أظهر أن إجمالي ما تم إنفاقه علي التعليم 1,5%".

ووجه حديثه لوزيرة التخطيط قائلا: "بنمسك فى خناق التعليم، والصحة، وهم مظلومين والمسئولية الحقيقية مسئولية المالية والتخطيط".
 
وأشار إلى أن مؤشرات الفقر، التي أعلنها رئيس الوزراء، بانخفاض معدلاتها إلى أقل من 29%، يعكس أنه يتحدث عن دولة أخرى متابعا: "نرى الناس تعاني من عدم وجود العمل وتلك الإحصائية التي أعلنها رئيس الوزراء كانت ما قبل ".

وأضاف: "العالم كله يعاني اقتصاديا وليس عيبا أن نعلن الحقائق خاصة أن معهد التخطيط أظهر معدلات الفقر 44%"، متسائلا: "لماذا إخفاء الحقيقية رغم أنه أمر طبيعي؟".

وواصل: "الفساد هو البالوعة التى تبتلع أى تنمية خاصة أن تصنيف فى مكافحة الفساد جاء في مركز متأخر حيث جئنا في المركز الـ 117 من أصل 180 دولة وهو أمر يؤثر بقوة على التنمية المستدامة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق