نائبة: وأهداف الحكومة لا تتحقق إلا على الورق ونريد حلول جذرية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
وجهت سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، عدة تساؤلات لوزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، تعليقاً على البيان الذي ألقته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، الإثنين، وجاء التساؤلات كالآتي :اضافة اعلان

1) تؤكد كافة التقديرات الصادرة عن المؤسسات الدولية عمومية ظاهرة تراجع النمو الاقتصادي،  فكيف تحول العجز الكلي بالموازنة العامة إلى فائض للمرة الأولى منذ 10 سنوات بالرغم من تراجع نمو الاقتصاد العالمي؟

2) ما هي السياسات التي تمت لعلاج اختلال الميزان التجاري؟  وما هي الخطط التي تعمل على تنمية التصدير غير البترولي (23مليار دولار) وتقليص  الواردات السلعية التي بلغت ( 69مليار دولار)؟

3) هل سيتم الحد من الاقتراض؟ وكيف سنواجه أعباء الدين العام من أقساط وفوائد؟

4) لدينا 3.1  مليون عامل عاطل ومعدلات فقر 32.5% ومعدلات أمية 25.8% ،  فما هي الخطط التي ستواجه البطالة والفقر والأمية؟ وما النسب المستهدفة فى الموازنة الجديدة؟

5) هل تم الالتزام بالاستحقاقات الدستورية المقررة في الخطة وتخصيص المتطلبات التمويلية للصحة والتعليم والبحث العلمى؟

6) ما هو مصير تخصيص 10 مليار جنيه من الإستثمار المحلي لتصويب الاختلالات بين الأقاليم والمحافظات ومراعاة الفجوات التنموية ومؤشرات الفقر والبطالة والأمية؟ وكيف ولمن صرفت؟ وما هي معايير الصرف وما هي النتائج؟

7) لماذا لا يتم تصويب الإختلالات بخصوص الخدمات والبنية التحتية فى القرى عن المدن وفي الأحياء الفقيرة عن الأحياء الراقية وفى الشوارع الجانبية عن الشوارع الرئيسية حتى يشعر المواطن بما لا يشعر به من تنمية.

8) في لجنة الخطة والموازنة أمس عند الحسابات الختامية لوزارة الأعلام رصدنا مبلغ 8.5 مليون جنيه للوزارة منهم 4 سيارات ركاب الوزير بمبلغ 5 ملايين وذلك فى ظل سياسة الدولة نحو ترشيد الإنفاق ، هل لديك معلومات بهذا الخصوص؟

9) معدل النمو الإقتصادى زاد من  4.3% عام 15/16 إلى 6% عام 19/20 ،  فلماذا وبكل صراحة لا يشعر المواطن بهذا التحسن؟

10) ما هي تطورات ومصير المشروع القومى لإنشاء 13 مجمعا صناعيا بالمحافظات فى خطة التنمية المستدامة للعام المالى 19/20 ؟ وهل ستكون هذه المجمعات قاعدة صناعية عريضة للصناعات المغذية للمصانع الكبيرة ولمصانع القطاع العام؟ أم سنكرر مأساة مجمع مبارك للصناعات الصغيرة فى الصناعية بأكتوبر وغيرها التى أصبح 95% من وحداته مهجورة؟ 

11) على ما سبق أقترح فتح المصانع المغلقة وحل مشاكلها التمويلية والإنتاجية والتسويقية ولا نعرض أصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للمنافسة الشرسة مع الواردات الصينية وعلى الدولة التدخل والإلتزام بشراء منتجات هذه المصانع وتغذية المصانع الكبيرة أو بيعها وتصديرها المهم هو عدم ترك صغارالصناع والزراع للأسواق والمنافسة الشرسة وعلى الدولة حمايتهم كما يحدث فى الخارج.

12) بالنسبة للاعتمادات الإضافية، ما هو أبرز مشروع طارئ أثناء العام المالى ؟ وهل الموافقة على الإعتماد تكون من سلطة الوزير الطالب أم من سيادتك؟

13) 121.50 مليون جنيه استثمارات لهيئة نظافة وتجميل القاهرة، لم أرى تجميل سوى فى ميدان التحرير ولم أرى نظافة سوى فى الأحياء الراقية؟ ولابد من المحاسبة على الأداء والنتائج 

14) في الصفحة الرسمية للوزارة في بيانات الحسابات القومية أجد بيانات الناتج المحلي الإجمالي أما بيانات الناتج المحلي للمحافظات فهي غير متوفرة وآخر بيانات معلنة قديمة لعام 15/16 فلماذا؟

واختتمت عضو مجلس النواب تساؤلاتها، قائلة: أنا غير مطمئنة لما يحدث على أرض الواقع أمام عيني من معاناة الشباب من بطالة ومن معاناة أهالينا من الفقر والأمية وتدهور الحالة المعيشية وتدهور التعليم والصحة، وأرى معاناة كبار السن بعد أن ضحوا حياتهم لأجل هذا البلد من التأمين الصحى وضعف المعاشات بالإضافة لبنية تحتية هالكة وبيئة غير نظيفة وماء وطعام غير صحى فى معظم .

وتابعت الجزار، بيانات الحكومة والتقارير وبرامجها وأهدافها لا تتحقق إلا على الورق ولا أراها فى الواقع ، لذلك أطالب فى الخطة الجديدة حلول جذرية لمعاناة الشعب المصري قبل فوات الأوان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق