أبرزها سد النهضة وفلسطين.. أهم ٥ تصريحات لعمرو موسى مع عمرو أديب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحدث عمرو موسي الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق ووزير الخارجية الأسبق عن قضايا مهمة على الساحة الإقليمية والدولية خلال لقائه ببرنامج الحكاية تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية إم بى سى وكان أبرز هذه الملفات سد النهضة والتعنت الإثيوبى والأزمة الفلسطينية الأخيرة.

سد النهضة
 قال موسى عن أزمة سد النهضة: "هناك آليات كثيرة يمكن أن تتخذها مصر فى أزمة السد، ولكن لا يجب الوصول إلى ذلك للحفاظ على المصالح المشتركة ومنع المساس بهذه المصالح".

أضاف خلال لقائه ببرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية "إم بى سى مصر": "مطمئن للإجراءات التى تتخذها الدولة المصرية لحل أزمة سد النهضة، وعلينا أن لا ننسى أن سد النهضة أحد العناوين الفرعية فى خطة كبيرة جدا".

27723cb586.jpg
٤ سدود

وأوضح أنه سيتم إنشاء 4 سدود أخرى بحجم سد النهضة على نفس النهر لتشكيل أكثر من بحيرة ومخزن للمياه، مؤكدا أن هناك هدرا للمياه جنوب السودان، وكانت هناك محاولة للحفاظ على هذه المياة من خلال استكمال بناء جونقلي فى السودان.

حماية المياه

وتابع: "يجب الحفاظ على المياه فى مصر ومواجهة إجراءات سوء التصرف فيها، وهو ما تقوم به الحكومة حاليا باستخدام محاصيل زراعية لا تحتاج لكميات كبيرة وترشيد الري بالغمر، والحفاظ على المياه الجوفية وتحلية المياه".

مؤامرة
ورد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية سابقا، على سؤال الإعلامي عمرو أديب والذى قال فيه: "هل تشتم رائحة مؤامرة على مصر من وراء بناء سد النهضة".

وقال: "فى حديث مع عدد من المتابعين والدارسين فى المياه فقط وإنما للتاريخ، أن هناك مؤامرة لتفتيت مصر منذ بداية بناء السد العالي".

وأوضح أن الحديث عن بناء سد النهضة بدأ فى 1998، لتخزين 14 مليار متر مكعب من المياه، مؤكد: "بعد 2011، كان علاج أزمة سد النهضة فى هذه الفترة لم يكن بقدر وحجم مصر، ومناقشة ملف سد النهضة كانت هزلية وظهرت جليا فى الاجتماع الشهير لمحمد مرسى".

1bd4e8d3ba.jpg
62021105738124331547.jpg
المنطقة العربية
وأضاف عمرو موسى إن المنطقة في وضع غير مطمئن، ولا تتضح ملامح محددة لمستقبلها، محذرا من الوضع النووي في إيران، وسلوكيات تركيا، مشيرًا إلى تراجع الاهتمام بالمنطقة العربية.

وأشاد بانشغال مصر بملفات المنطقة كافة، وتدخلها بشكل فاعل في مختلف القضايا المطروحة على الساحة، متابعًا: الرئيس الأسبق مبارك كان يحب سياسة (نتفرج) حتى يبعد البلاد عن الآثار السلبية، وكنت أقول له دائما مصر لا تستطيع أن تبقى متفرجة».

كما أشاد بإدراك القيادة المصرية الحالية بأن طبيعة الدور المصري في المنطقة لا يمكن أن يكون متفرجا، داعيا إلى الاهتمام بالشرق الأوسط الأوسع، الذي يضم جزءًا كبيرا من أفريقيا وشرق المتوسط وغرب آسيا، وهذا هو المجال الحيوي ونحن نعمل بشكل جيد.

وتابع: هناك ما يعوق ويقلق الدور المصري، مثل وسد النهضة، ولكن رغم ذلك تقود مصر قضايا المنطقة مثل القضية الفلسطينية التي بات من الضروري البحث لحل بشأنها لا مجرد وقف إطلاق نيران، مجددًا: «مصر تعمل من منطلق استراتيجي وهدف، وعلينا التعامل مع فلسطين كجرح استراتيجي لا يمكن تدبير مستقبلنا دون علاجه.

فلسطين
وأكد إن أزمة فلسطين الأخيرة والصراع بين حماس وإسرائيل، نتج عن سلوك الاحتلال في حي الشيخ جرّاج؛ والذي فجّر رد فعل لا يمكن السيطرة عليه.
 وأضاف أن الحديث عن رد فعل حماس، يجب أن يكون مقترنا بسلوك دولة الاحتلال والقصف الجوي على غزة، منددا بمنع المصلين من دخول الأقصى؛ ما يعني صداما حتميا واستثارة للمشاعر.

وتابع: السياسة الإسرائيلية إزاء الشعب الفلسطيني غير سليمة مشددًا على ضرورة الأمر سياسيا وبحث الحل النهائي للأمر.

وأشار إلى ضرورة بحث حل شامل وجذري للأزمة الفلسطينية، لا الاكتفاء فقط بهدنة مع وقف إطلاق النيران، متابعا: «نبحث الآن إعادة الإعمار، ولا يصح الإصلاح الآن ثم إعادة نفس السيناريو بعد سنوات.

الانقسام السياسى

وحذر من خطورة الانقسام السياسي داخل فلسطين؛ لذلك يجب على الفصائل الفلسطينية طرح أنفسهم بشكل غير الذي تقدمه إسرائيل، مشددا على ضرورة اللجوء للانتخابات، والوصول إلى ائتلاف فلسطيني.

جيبوتي

واكد أن زيارة الرئيس لجيبوتي رسالة استراتيجية مهمة جدًا، وكثير من الأطراف فهم ذلك".

مصلحة مصر
وأشار عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: "مصلحة مصر الأساسية في توافر المياه".

وأضاف أن هناك عمليات هدر كبيرة للمياه، وحاولنا قبل ذلك تعظيم الاستفادة من مياه النيل عن طريق استكمال قناة جونجلي".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق