بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية.. صور

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الإسماعيلية، بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية لخدمة المزارعين بشرق السويس، وتابعت أنه يتم العمل بالمركز تحت رعاية الدكتور السيد خليل وكيل بمحافظة الإسماعيلية.

ويعد مركز الإرشاد الزراعي الجديد والذي أنتهي من إجراءات بنائه، إضافة جديدة لخدمة أكثر من 150 ألف فدان بمنطقة شرق قناة السويس.

بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية (1)

ويقول المهندس حمدي عبد الوهاب مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، إن الإدارة المركزية لمقرات الإرشاد الزراعي أنهت إجراءات تشييد مبنى المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية وهو بجوار الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق.

وأكد عبد الوهاب، أن مركز الإرشاد الزراعي الجديد هو نقلة حضارية لنقل الإرشادات الزراعية لخدمة المزارعين في القنطرة شرق.

بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية (2)

وأضاف، مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، أن المركز الإرشادي سيكون بمثابة مركز إشعاع فى القرية والقرى المجاورة ليغطي للمزارعين الخدمات الإرشادية لتعظيم الأداء الإرشادي وللمشاركة الإيجابية فى التنمية الريفية من خلال التكامل والتنسيق بين الجهاز الإرشادي وكافة التنظيمات والمؤسسات التى تعمل فى القطاع الزراعي، وكذلك توصيل ونشر الأفكار والمعلومات الزراعية الحديثة إلى المزارعين وأسرهم.

ومن جانبه قال المهندس نفادي محمد مدير مركز المرشد الزراعي، إن المركز يقدم الخدمات الإرشادية للمزارعين والندوات الحقلية في مجال الإنتاج النباتي والحيواني والتنمية الريفية ومكافحة الافات و المشاركة والمساهمة فى تنظيم الحملات القومية مثل حملات تنظيم الأسرة ومشروعات شباب الخريجين ومحو الأمية والصحة والصناعات الغذائية وأعمال الحياكة والتريكو والأنشطة اليدوية وكافة الأنشطة المتعلقة بالتنمية الريفية.

بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية (3)

وقال المهندس السيد عطية مسؤول المحاصيل بالمركز، يوجد به مركز لبيع منتجات الهيئة العامة لصندوق الموازنة الخاص بوزارة الزراعة من الأسمدة العضوية والمبيدات الحيوية التي لا تضر بالبيئة والإنسان والحيوان وتحافظ على التوازن البيولوجي وكذلك بيع التقاوي المعتمدة والمقاومة للأمراض والآفات والملوحة والجفاف.

وتابع المهندس أحمد عبد الرحمن مسؤل المكافحة، أن المركز مجهز بأحدث وسائل بيانات وإرشادات زراعية تتيح للمزارع التعرف على أحدث تكنولوجيا الزراعة من عرض صور الآفات والأمراض التي تصيب المحاصيل المختلفة والحيوان وبرامج تسميد النبات لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وهو حلقة اتصال مباشرة بين المزارع والمرشد الزراعي  والباحث.

بدء العمل بمركز المرشد الزراعي بالقنطرة شرق بالإسماعيلية (4)

وأوضح  أن المركز مجهز بقاعة محاضرات على أعلى مستوى من التقنيات الحديثة كما سيتم عمل مزرعة إرشادية بجوار المركز على مساحة 10 أفدنة.

ويقول المهندس مدبولي مسؤول زراعة البساتين  بالقنطرة شرق، إن دور المركز دعم المزارعين وتدريب المهندسين والمشرفين الزراعيين والمزارعين على أساليب الزراعة والري الحديث وإدخال وزراعة أصناف من المحاصيل عالية الجودة والإنتاجية، واتباع أحدث طرق المكافحة الحيوية للآفات بعيدا عن استخدام المبيدات الكيماوية، للحفاظ على الزراعية العضوية التي تتميز بها الإدارة الزراعية.  وكذلك المزارعين طرق التطعيم المختلفة في اشجار الفاكهة وإنتاج الشتلات في الخضر والفاكهة ونباتات الزينة والنباتات العطرية.

وأضاف  سامح العجرودي مهندس الإنتاج الحيوانى بالقنطرة شرق، الهدف من الحقول الإرشادية مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح والفول البلدي، مشيرا إلى أن المزارع المصري لا يمكن أن يقتنع بأية أساليب زراعية حديثة إلا بعد مشاهدته لنتائجها بصورة فعلية. وكذلك يتم عمل ندوات لمربي الدواجن والماشية لتطبيق الأساليب والممارسات الزراعية السليمة لزيادة الإنتاجية وزيادة الجودة  كما يتم عمل زيارات ميدانية لحل مشاكل المربين وكذلك تعليمهم كيفية عمل العلائق  المختلفة والاستفادة من مخلفات المزارع.

وتناشد المهندسة نادية حسن مسؤول التنمية الريفية، المزارعين إتباع الإرشادات الهامة والضرورية للحقول الإرشادية والتي يقدمها مركز المرشد الزراعي التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتي تحقق للفلاح زيادة في الموارد المالية للدولة وزيادة في حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد.

وأشارت إلى وجود  صالة للتصنيع الغذائي ومنتجات الألبان لتعليم المراءة الريفية طرق حفظ الأغذية المختلفة مثل التبريد والتجميد والتخفيف وكذلك إنتاج المربات والصلصة والعصائر والمخللات وطرق تصنيع أنواع الجبن المختلفة والمنتجات الدهنية كالقشطة والزبد والسمن والاستفادة من منتجات البيئة  المحيطة وتعليم الأشغال اليدوية  ومنتجات نخيل البلح لزيادة دخل الاسرة الريفية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق