الانتهاء من ترميم مسجد التوبة بدمنهور ثانى أقدم مسجد فى أفريقيا

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور محمد أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة، تكثيف الجهود للانتهاء من كافة المشروعات الجديدة خاصة ترميم المساجد التاريخية والتراثية، مضيفا أنه تم الانتهاء من ترميم مسجد التوبة بدمنهور الذى يعتبر من أقدم المساجد التاريخية فى ، وثانى أقدم مسجد فى أفريقيا ويرجع تاريخه إلى عصر عمرو بن العاص وهو بمثابة المسجد الجامع لمحافظة البحيرة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، فى تصريحات لـ" السابع"، أنه تم ترميم مسجد التوبة بالجهود الذاتية بتكلفة نحو مليونا و500 ألف جنيه تمهيدا لافتتاحه خلال الأيام المقبلة، بحضور اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، وقيادات وزارة الأوقاف والجهات الشعبية والتنفيذية. 

 

وأشار إلى كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس داخل المساجد ومنها تعقيم أماكن الصلاة ومراعاة التباعد الاجتماعى بينهم، بالإضافة إلى نشر الملصقات الإرشادية للتوعية وكيفية من الإصابة.

يذكر أن مسجد التوبة بمدينة دمنهور بالبحيرة من أشهر وأقدم المساجد فى مصر، أقامه عمرو بن العاص عام 21 هجريًا مع بداية الفتح الإسلامى ليكون ًا على العصر باختلاف مراحله.

ويقع مسجد التوبة وسط مدينة دمنهور بالقرب من محطة قطارات السكة الحديد وكذلك بالقرب من المقابر لذلك فهو بمثابة المسجد الجامع لهذه ذات التاريخ الفرعونى العريق.

ومن مسجد التوبة انطلقت شرارة الأحداث السياسية الكبرى بمحافظة البحيرة بداية من مقاومة الاحتلال الإنجليزى ودعم الزعيم سعد زغلول.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق