الفلاحين: زراعة مليون و74 ألف فدان أرز بـ 9 محافظات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام  الفلاحين إن تحديد مساحة زراعة الأرز لعام   بمساحة قدرها 724 ألف بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان تزرع بأصناف الأرز الجاف  ومساحة 150 ألف فدان تُزرع بمياه الصرف الزراعي في الصالح العام.

الأهداف 


لافتا إلى أن هذه المساحة تحقق ثلاثة أهداف أولها الاكتفاء الذاتي محليا 
وتساهم في ترشيد استهلاك المياه وتمنع تطبيل الأراضي الزراعية القريبة من البحر.

متوسط إنتاج الفدان

وأضاف أبو صدام ان متوسط إنتاج فدان الأرز من الأرز الشعير 4 أطنان وتقدر المساحة المسموح بزراعتها هذا من الأرز بمليون  و74 ألف فدان  تنتج ما  يزيد عن 4 ملايين طن أرز شعير بما يكفي الاستهلاك المحلي لجمهورية العربية الذي لا يزيد عن 3.2 أرز أبيض مليون طن سنويا.

وأشار عبد الرحمن إلى أن مكان زراعات الأرز تم اختيارها ببراعة ويصب في المصلحة العامة حيث اختيرت مساحات أراضي منخفضة السطح وفي محافظات قريبة من البحر وزراعتها بالأرز يمنع تطبيلها.

9 محافظات تزرع أرز

وقال نقيب عام الفلاحين المصريين إنه  تم اختيار مساحات زراعة الأرز في9 محافظات مصرية وهى محافظة الإسكندرية والبحيرة  والغربية  والدقهلية  وكفر الشيخ  ودمياط  والشرقية  والإسماعيلية   وبورسعيد وكلها محافظات قريبه من البحر وبها أراضي زراعية ترتفع بها المياه الجوفية.

وزارة وضبط الأسعار

واوضح عبدالرحمن ابو صدام  ان وزارة التموين نجحت في استقرار أسعار الأرز بصورة ممتازة وتوفيره بكميات كافيه و باسعار تنافسيه حيث تراوح  كيلو الارز  طوال الايام الماضيه  ما بين 6.5الي7.5 جنيه بما ساهم في الحد من زراعة الأرز بالمخالفة طمعا في عائد اقتصادي عالي.

الصالح العام

وتابع ابوصدام ان تقليص مساحات زراعة الارز يصب في الاتجاه العام للدوله لترشيد المياه لان الارز من المحاصيل شرهة استهلاك المياه

لجنة تنظيم إيراد نهر النيل 

وكانت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل قد عقدت اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي الموارد المائية والرى ، وبحضور القيادات التنفيذية بالوزارة والمركز القومى لبحوث المياه ، لمتابعة موقف إيراد نهر النيل للعام المائي الحالي والإجراءات المتخذة من جانب الوزارة لتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية مع الحفاظ على المنسوب الآمن لنهر النيل وفرعيه.

سيناريوهات التعامل

استعرض الدكتور عبد العاطى خلال الاجتماع سيناريوهات التعامل مع فترة أقصى الاحتياجات القادمة بالتزامن مع بداية العام المائي القادم خلال الصيف المقبل.

التزام المزارعين

كما تم التأكيد على أهمية التزام جميع المزارعين بالمساحات المحددة لزراعة الأرز وذلك طبقاً للقرار الوزارى رقم ٣٠٥ الصادر بتاريخ ٢٨ / ١٢ / ٢٠٢٠ ، والمتضمن التصريح بزراعة الأرز لعام ٢٠٢١ في عدد (٩) محافظات ، حيث تم التصريح بزراعة مساحة قدرها ٧٢٤ ألف ومائتى فدان ، بالاضافة لمساحة ٢٠٠ ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها ، ومساحة ١٥٠ ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق