شائعات ومعاناة في حياة البلبل الحزين.. حكاية عماد عبد الحليم مع الألم

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
«ليه حظي معاكي يا دنيا كدة»، لم تكن مجرد عنوان لأغنية تغنى بها الفنان الراحل عماد عبد الحليم، صاحب المشوار العمر القصير زمنيًا والطويل في أحداثه، وإنما تساؤل طرحه الفنان، ليكون بمثابة عنوان لمشوار حياته، المليئة بالأحداث والألم والمعاناة على كافة المستويات الفني، والشخصي، وحتى بعد وفاته لاحقته الشائعات والأقاويل، فكان الفنان والمطرب الراحل مرافقا للعذاب سواء بتلك الأغاني التي تغنى بها أو حتى الأدوار التي أداها تمثيليًا أمام الكاميرات في الأفلام القليلة التي قدمها للسينما.اضافة اعلان

المطرب الراحل عماد عبد الحليم، صاحب عمر قصير، حيث توفي قبل أن يتجاوز عامه الخامس والثلاثين، فقد ولد في 4 فبراير 1960 وتوفي في 20 أكتوبر 1995، وهو من مواليد محافظة الإسكندرية، وشقيقه هو الملحن محمد علي سليمان، وهو عم المطربة أنغام.

2606762692.jpg

مولد عماد عبد الحليم

نشأ عماد علي سليمان، وهو الاسم الحقيقي للمطرب والفنان الراحل عماد عبدالحليم، في أسرة فقيرة، وفي صغره تقابل مع أحد منظمي الحفلات بالإسكندرية، وتعاقد معه لإحياء الحفلات ومن مقابلها المادي كان ينفق على أسرته، حتى أنه قبل أن تجمعه الصدفة مع المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، لم يكن عماد يعرف شكل العندليب الأسمر، لأن أسرته لم تكن تمتلك من الرفاهية المالية لشراء المجلات والجرائد.

33a6ef3e2d.jpg

ألقاب عماد عبد الحليم

وكان عماد عبد الحليم، صاحب إحساس فني راق ومميز، فحاز على عدة ألقاب منحها له الجمهور منها: «الملاك الجميل - فتى النيل الأسمر - البلبل الحزين - الكروان الحساس».

9be4a5cc3e.jpg

بداية عماد عبد الحليم الفنية

بدايته الفنية واكتشافه كانت من خلال العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ الذي سمعه في أحد اللقاءات، حيث كان الصبي عماد، والذي كان عمره وقتها 12 عامًا، يغني في حفل زفاف الطبيب الخاص لعبد الحليم في شقته بالإسكندرية، فذهب حليم للصبي فقابله أخوه الموسيقار والملحن محمد علي سليمان وأخبر العندليب شقيق عماد بأنه سيأخذه ويتبناه بكل معاني التبني مادياً ومعنوياً.

وبالفعل سافر عماد مع عبد الحليم حافظ وتعلم منه أصول الغناء والفن الشرقي، ومن وقتها أصبح اسمه عماد عبد الحليم، نسبة لمكتشفه المطرب الراحل عبد الحليم حافظ.

Image1_22021464031194407696.jpg

وفاة العندليب الأسمر

وكانت لوفاة العندليب الأسمر كبير الأثر في حياة الفنان الشاب وقتها، فشعر بالوحدة وانعزل لفترة لإصابته بالاكتئاب وأهمل العمل لفترة طويلة.

حقيقة وفاة عماد عبد الحليم

وفي 20 أكتوبر 1995 عُثر على جثته بشارع البحر الأعظم في محافظة الجيزة وبجواره حقنة مخدرة، مما رجح أن تكون وفاته تناول جرعة زائدة من المخدرات، في حين أن شقيقه نفى ذلك، مؤكدًا أنه كان يعاني من مشكلات في القلب ولم يتم اكتشافها إلا في مرحلة متأخرة، حتى أنه سقط مغشيًا عليه قبل وفاته داخل حمام شقته.

ومن بين الشائعات التي لاحقت الفنان الراحل أيضًا بعد وفاته زواجه من الفنانة والراقصة نجوى فؤاد، الأمر الذي نفاه أيضًا شقيقه، لافتًا إلى أنه كان على وشك الزواج من إحدى الفتيات من خارج الوسط الفني.. وبالفعل تمت قراءة الفاتحة قبل وفاته بأيام.

01a55bcbf6.jpg

أغاني فتى النيل الأسمر

خلال مشواره الفني الذي استمر قرابة الـ 20 عامًا قدم عماد عبد الحليم 14 ألبوماً، منها: اثنان لعبد الحليم.. والباقي له أولها ألبوم "ألوان"، وآخرها ألبوم "مقسومة لي" عام 1994، ومن أشهر ألبوماته الضباب الذي فيه أغاني (يتيم صادني الهوي - طريق الأحباب - مسيك بالخير - وبعدين وياكي)، ومن أشهر أغانيه: «أمي، ليه حظي معاكي يا دنيا كده»، كما غنى لعبد الحليم حافظ عدة أغان، منها: قارئة الفنجان وصافيني مرة وبتلوموني ليه وأهواك وأغنية "من غير ليه"، التي غناها ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب في حفل كامل.

27f08bd3de.jpg

مسرحيات الملاك الجميل

ومثلما حقق عماد عبد الحليم النجاحات على المستوى الغنائي قدم أيضًا عددًا من المسرحيات منها «نعم ولا» للأطفال، ومسرحية «للسيدات فقط، النهاردة آخر جنان»، وكان هناك مشاريع لم تكتمل مشاركته فيها بالرغم من قيامه ببدء البروفات لها مثل مسرحية «الأطفال دخلوا البرلمان» وكانت مسرحية ذات فكر تربوى جميل وهى للأطفال، ومسرحية «خيل الحكومة، صاحبة الجلالة».

252f0bcb58.jpg

الكروان الحساس

قام عماد ببطولة "الضباب" أمام صلاح منصور وإبراهيم عبد الرازق وكريمة مختار وهناء ثروت وخالد زكي وليلى حمادة، وأيضاً مسلسل "العندليب الأسمر" تمثيل أحمد ماهر وحسين الشربيني وفردوس عبد الحميد، وكلا المسلسلين كانت قصتهما مستوحاة من حياة عبد الحليم حافظ الأب الروحي له، فمسلسل الضباب عن قصة يتم عبد الحليم وغربته بعد وفاة أمه وقصة المسلسل الثاني العندليب الأسمر هي قصة حياة عبد الحليم حافظ.

389985e1b3.jpg

أفلام البلبل الحزين

كما قام المطرب عماد عبد الحليم بتمثيل عدة أفلام منها "كرامتى" مع سعيد صالح ونجوى إبراهيم وفيلم "عذاب الحب" مع مديحة كامل وصلاح نظمي وفاروق الفيشاوي وفيلم "الإخوة الغرباء" مع فريد شوقي وشويكار وآثار الحكيم وزهرة العلا ووحيد سيف ووجدي العربي، كما حل عماد عبد الحليم ضيف شرف في "مذبحة الشرفاء" بطولة يحيى شاهين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق