خبير : الأوفر برايس ظاهرة مصرية تظهر عقب الأزمات الاقتصادية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال المهندس رأفت مسروجة، خبير : إن هي الدولة الوحيدة في العالم التي يوجد فيها ما يعرف باسم الأوفر برايس.

وأوضح  مسروجة، أن الأوفر برايس، هى أموال يفرضها الوكيل على السيارات تباع بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية لها، مؤكداً أن هذه الظاهرة متكررة وقديمة في مصر، وتظهر بصورة أكبر كلما ظهرت مشكلات أو أزمات اقتصادية. 

عدم التخطيط الجيد سبب الأوفر برايس

وأوضح أن سبب أزمة الأوفربرايس الحالية في السيارات المصري تعود الي أن الوكلاء في مصر لم يقوموا بعمل تخطيط جيد لمبيعاتهم وهو التخطيط الذي يوضع في بداية كل عام لتحديد اجمالي المستورد على مدار العام من السيارات وبالتالي تسبب التخبط الخاص بالوكلاء في استيراد كميات أقل من السيارات عن الطلب المتنامي مما تسبب في ظاهرة الأوفر برايس.

وأشار إلى معاناة المستوردين من مشكلات مادية يقلل من كميات السيارات بالسوق، موضحا أن مستوردي السيارات يعانون من مشكلات مادية في الفترة الأخيرة وبالتالي يقومون باستيراد مجموعة من الموديلات ولكن بأعداد بسيطة وبالتالي يقل المعروض في السوق من كل موديل موضحاً ان في هذه الحالة يجب التركيز على موديل أو اثنين والاستيراد بكميات أكبر. 

مطالب بوضع خطط دقيقة من الوكلاء لسوق السيارات

وطالب الوكلاء بوضع خطط دقيقة لسوق السيارات يمكنها توقع المبيعات الحقيقية للسوق مؤكداً ان من مشكلات قدرات التوقع للسوق ترتبط بكثرة الدائرة التي يتم فيها تداول السيارات والضعف في شبكات التوزيع حيث يتم البيع من المستورد للوكيل الموزع ثم للموزع والتجار مما يزيد من أزمة الأوفربرايس أن السيارة تمر بأكثر من حلقة قبل الوصول للتاجر النهائي. 

تجار يحاولون تعطيش السوق لزيادة أرباحهم

وأشار الي أن التجار في حال انتقال السيارة بين أكثر من تاجر وموزع يرفعون هامش ويحاولون تعطيش السوق لزيادة السيارات. وطالب بأن تكون مبيعات السيارات وعمليات التوزيع بصورة رقمية للقضاء على مشكلات الموزعين الذين يقومون بعمل الأزمات لزيادة ارباحهم. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق