الأردن وبريطانيا.. اتفاقية تجارة بين البلدين تدخل حيز التنفيذ

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وبريطانيا، السبت، حيز التنفيذ، وسط آمال أردنية بتحقيق استفادة من غنية لصادراتها.

وقالت السفارة البريطانية في عمان، في بيان صحفي اليوم أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن "الاتفاقية تضمن تعاوناً تجارياً طموحاً مع الأردن، مع ضمان استمرار التجارة التفضيلية للشركات والمستهلكين البريطانيين والأردنيين مما يساعد على تعزيز التجارة والاستثمار".

وتؤكد اتفاقية الشراكة الجديدة على الاهتمام العميق لكل من الأردن والمملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية طويلة الأمد.

وبلغ إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين المملكة المتحدة والأردن 561 مليون جنيه إسترليني (758 مليون دولار أمريكي) في عام ، وهناك جهود إلى زيادة هذا الرقم.

وقالت السفارة: "لدينا اتفاقيات وشراكات تجارية إيجابية في عدة قطاعات، منها التعليم والطيران وتجارة التجزئة والقياسات الحيوية والتكنولوجيا".

وتشمل الصادرات البريطانية الأساسية إلى الأردن، الآلات الصناعية العامة، ومولدات الميكانيكية، والسيارات، والمنتجات الطبية والصيدلانية، وبالنسبة لواردات المملكة المتحدة من الأردن فهي تشمل مولدات الطاقة الميكانيكية، والخضروات، والمعادن الخام، والملابس، والآلات الصناعية العامة".

بدوره، رحب شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بهذه الاتفاقية، قائلاً إنها تعتبر خطوة مهمة وستدعم نشاط الشركات البريطانية والأردنية، وتضمن استمرار هذه الصداقة في النمو والازدهار.

روابط أقوى

وأضاف أنها ستؤدي إلى بناء روابط تجارية أقوى وجذب المزيد من الاستثمارات ومساعدة البلدين على النهوض بشكل أفضل بعد تأثير جائحة فيروس .

يشار الى أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الأردنية البريطانية في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني ، وصدر مرسوم ملكي أردني بذلك في 25 شباط/فبراير الماضي، وأكدت الحكومة الأردنية في أول من مارس/آذار الماضي على  الانتهاء من جميع إجراءاتها.

والأسبوع الماضي، صادق البرلمان الأوروبي على اتفاق التجارة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد خروج من الاتحاد "بريكست".

وأعلنت نتائج التصويت رسميا، الأربعاء، بعد ختام الاقتراع الذي نظم مساء الثلاثاء، ووافق 660 من أصل 697 نائبا على النص الذي عارضه خمسة نواب، بينما امتنع 32 نائبا عن التصويت.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالمصادقة، معتبرا أنها "المحطة الأخيرة في رحلة طويلة".

وقال جونسون إن هذه الاتفاقية التي تم إبرامها في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي وتطبق مؤقتا منذ بداية العام الحالي "تجلب الاستقرار لعلاقتنا الجديدة مع الاتحاد الأوروبي كشركاء تجاريين حيويين وحلفاء مقربين ومتساوين في السيادة".

ويذكر أن الاتفاق التجاري الذي يحكم العلاقات بين لندن والاتحاد الأوروبي مكون من 1246 صفحة، ويأتي بعد 47 عاما من تكامل أوروبي وأربع سنوات من التجاذبات حول بريكست.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق