خام "مربان" مؤهل ليصبح مؤشرا سعريا جديدا للنفط

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشاد محلل اقتصادي دولي بإطلاق "بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة" خلال جائحة ، وتنافسية خام مربان في الأسواق العالمية.

وتوقع باتريك إل يونغ الرئيس التنفيذي السابق و مقدم بوابة "Exchange Invest" في مقال نشرته جريدة The National، أن يصبح خام مربان ثالث نفط قياسي في العالم جنبا إلى جنب مع كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت".

وقال: إن إطلاق بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة واستمرار الأسواق العالمية للأسهم والسلع بالتداول بثقة ملحوظة خلال جائحة "كوفيد–19" يعد إنجازا استثنائيا خاصة في ظل الظروف العالمية غير المستقرة والتداعيات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة.

وأكد أن إطلاق بورصة جديدة للعقود الآجلة في مثل هذا الوضع غير المستقر عالميا يعد أمرا فريدا من نوعه، وأن إطلاق 19 عقدا آجلا في وقت واحد لسوق جديد يعد إنجازا رائعا تحت كل الظروف.

وأضاف: "من قلب أبوظبي العالمي انطلقت بورصة أبوظبي انتركونتيننتال للعقود الآجلة كمركز لتحقيق التميز و تطوير التداول في العقود الآجلة لخام مربان.

وتابع" خطوة تشير إلى بداية حقبة جديدة في تداول النفط الخام قامت بورصة انتركونتيننتال /ICE/ بالتعاون مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إضافة إلى 9 شركات رائدة في مجال بإنشاء البورصة الجديدة حيث بدأ تداول العقود الآجلة لخام مربان من خلالها والتي تهدف الى جعل "مربان" خاما معيارا رئيسا للتداول بناء على أهميته المحورية في أسواق النفط في المنطقة"


وأكد باتريك إل يونغ أن شفافية المعلومات و البيانات حول مدى توافر خام مربان للتصدير، فضلا عن سهولة التداول والوصول من خلال المنصات الإلكترونية، قبل إطلاق بورصة أبوظبي للعقود الآجلة، جذب العديد من السلطات القضائية المختصة بعمليات التداول للاعتراف بهذه البورصة قبل انطلاق أعمالها.

وأوضح أن العقود الآجلة لخام "مربان" تتمتع بمكانة رائدة تؤهلها لأن تصبح مؤشرا سعريا جديدا للنفط مثل " برنت" و "غرب تكساس الوسيط" في ظل ما توفره بورصة أبوظبي انتركونتيننتال من تسعيرة مستقبلية مستقلة قائمة على حركة السوق والذي يمثل عاملا أساسيا لنجاح عقود خام مربان الآجلة.

وحقق خام مربان أبوظبي رقماً قياسياً في حجم التداولات التي تمت عليه منذ بدء التداول على عقود مربان الآجلة في 29 مارس/آذار الماضي.

وبحسب أرقام "بورصة إنتركونتيننتال"، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: ICE)، بلغ حجم العقود المتداولة 18،848 عقد في يوم واحد (20 أبريل ).

ويعادل كل عقد من عقود خام مربان الآجلة 1000 برميل، مما يعني تداول أكثر من 18.8 مليون برميل من خام مربان، أي مايقارب سبعة أضعاف إنتاج أدنوك اليومي من النفط الخام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق