كيف دفعت «المعايير الجديدة» الأسهم للصعود قرب 10600 نقطة ؟

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قفز مؤشر الأسهم الرئيسية، ، 0.44% ليكسب 46.19 نقطة، وأغلق عند مستوى 10597.42 نقطة، بتداولات زادت قيمتها على 15 مليار ريال، وذلك بعدما ألزمت السوق أمس كبار التنفيذيين السابقين في مجموعة محمد المعجل بتعويض المستثمرين 40 مليون ريال؛ عن مخالفات جرت في اكتتاب الشركة، بما يشير لتطبيق معايير جديدة، ستضمن تغطية الاكتتابات بصورة تحمي المكتتبين، إضافة إلى استفادة السوق السعودية من تطور التشريعات التنظيمية، خصوصا العقوبات على المخالفين، بما يقلل المخاطر على الأفراد، ويرفع درجة الثقة في السوق وفي الاكتتابات.

وبحسب خبراء متخصصين في قطاع الأسهم، فإن انخفاض أسعار الفائدة جعل عائد الاستثمار في الأسهم مهما جداً لخطط المحافظ، وبالتالي يظهر تحدي ارتفاع التضخم، ليعزز من قدرات الأسهم على جذب الأموال، بجانب عوامل محفزة مثل ارتفاع أسعار المواد الأولية، ودفع توزيعات نقدية بنسبة 4% شبه مضمونة من بعض الشركات.

وعلى صعيد التداولات، بلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 495 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 550 ألف سجلت فيها أسهم 73 شركة ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 115 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات الغاز، والأبحاث والإعلام، وسابتكو، وسدكو كابيتال ريت، والعقارية الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات جاكو، ونماء للكيماويات، وأميانتيت، وصدق، وجازادكو فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.94% و3.91%.

وكانت أسهم شركات دار الأركان، ومدينة المعرفة، ومتطورة، وإعمار، وتبوك الزراعية هي الأكثر نشاطا بالكمية، وأسهم شركات متطورة، وتبوك الزراعية، ومدينة المعرفة، والراجحي، ودار الأركان هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية «نمو» مرتفعاً 405.23 نقطة ليقفل عند مستوى 23925.19 نقطة، وبتداولات بلغت 66 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 640 ألف سهم تقاسمتها 1812 صفقة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق