ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال شهر يونيو .. ومنها الانقلاب الصيفي

محتوي بلس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحدث أستاذ الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس قسم الفلك الأسبق، الدكتور أشرف تادرس، ورئيس قسم الفلك الأسبق، بشأن وجود ظواهر فلكية سيشهدها العالم خلال شهر يونيو الحالي.

أهم الظواهر الفلكية التي يشهدها العالم خلال شهر يونيو:

أول أسبوع في يونيو:

تشهد الأيام الأولى من الشهر وبعد منتصف الليل، القمر تربيع ثاني الذي كان مقترن مع كوكب زحل في 30-31 مايو باتجاه الجنوب الشرقي، قد بدأ في الابتعاد عن زحل مقتربا من كوكب المشتري ثم يبتعد بدوره عن المشتري فجرا، ويتجه إلى الشرق كهلال رقيق، لميلاد القمر الجديد.

يوم 10 يونيو:

القمر الجديد وكسوف حلقي للشمس، وفي هذا يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت، ولن يكون القمر مرئي في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة.

يوم 13 يونيو:

اقتران القمر وكوكب المريخ، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد من بعد غروب الشمس ودخول الليل حتى التاسعة والنصف مساء تقريبا، مع ملاحظة وجود كوكب الزهرة اللامع.

يوم 21 يونيو:

يحدث الانقلاب الصيفي، وتصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وهو يمثل أطول نهار وأقصر ليل في السنة، وهو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي، ويكون هو الانقلاب الشتوي، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة.

يوم 24 يونيو:

اكتمال القمر ويبدو بدر للرائي وللعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون اجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون في 24 يونيو بإذن الله حيث يبلغ لمعان القمر نسبة 99.9%.

يوم 28 يونيو:

حدوث اقتران القمر والمشتري، حيث يمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10:45 مساء حتى شروق شمس اليوم التالي، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محتوي بلس ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محتوي بلس ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق