” تطمئن المواطنين على مخرون القمح

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرئيس نيوز

أكد الدكتور على المصيلحي؛ ؛ أن تمتلك مخزون من القمح يكفي لمدة ستة أشهر ونصف؛ لافتا أن هذا المخزون لم يتحقق منذ سنوات.

وقال المصيلحي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على "": "الدولة بذلت جهدا كبيرا في إنشاء الصوامع وارتفعت القدرة التخزينية من 1.4 مليون طن إلى 3.4 مليون طن وهو ما يعني أنه قد أضيف أضعاف القدرة السابقة خلال السنوات السبعة الماضية".

وأضاف: "الصوامع تحافط على القمح وتمنح الفاقد؛ في السابق كان هناك هدر في كميات القمح التي كان يتم تخزينها في الشون تصل إلى 10-15% وهو ما يعني فقدان 5 مليار جنيه".

وتابع: "نسعى إلى الوصول إلى 65-70% من الاكتفاء الذاتي للقمح وهي نسبة مستقرة للغاية وتحقيق الاكتفاء الكامل سوف يأتي على حساب محاصيل أخرى ولذلك من الصواب أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي نسبي من كل السلع".

وأكمل: "لدينا مطاحن على مستوى عالي ولدينا قدرة جيدة على الطحن وكنا نقوم بتصدير الدقيق إلى وليبيا ولدينا القدرة على تحقيق قيمة مضافة للقمح".

وأشار المصيلحي إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من بنجر السكر بنسبة 95% ورفعت الاكتفاء الذاتي من القصب إلى ما يزيد عن 2 مليون طن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق