مع مبيد شديد السمية.. ضبط شحنة زنجبيل فاسدة بميناء الإسلامي

صحيفة عاجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رصدها مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء شحنة زنجبيل مجفف في ميناء الإسلامي، مخزَّنة داخل حاوية بها «مبيد فوسفيد الألمنيوم» ذو السمية العالية.

وأوضحت «الهيئة» أن مفتشيها رصدوا شحنة مواد غذائية واردة إلى منفذ ميناء جدة الإسلامي، وبالكشف الفيزيائي اتضح أن الشحنة تحتوي على زنجبيل مجفف، واشتبه المفتشون بالشحنة بعد رصد كمية من «مبيد فوسفيد الألمنيوم» بجانب الحاوية في الساحات المخصصة للكشف.

وأشارت إلى أنه بعد تفريغ محتويات الحاوية للتحقق من سلامة المنتجات داخلها، اتضح وجود المزيد من عبوات المبيد موزعة في الداخل، ووجود تغير في الخواص الفيزيائية للمنتجات الواردة، إضافةً إلى انبعاث روائح كريهة، ونمو فطري بسبب تسريب السوائل على المواد الغذائية.

وتستكمل «الهيئة» الإجراءات النظامية لرفض الأصناف المخالفة، وإيقاع الغرامة على المستورد؛ لمخالفته اشتراطات نقل وتخزين الأغذية المستوردة.

ويعد مبيد فوسفيد الألمونيوم مبيدًا حشريًّا مقيدًا ينتج عنه غاز الفوسفين، ويستخدم هذا لتبخير الحبوب في مخازن الصوامع فقط لمكافحة الآفات، ويحذَّر من استخدامه لغير ذلك. ولشدة خطورة سميته، فإنه يتطلب اتخاذ احتياطات أمان خاصة عند التبخير، مع ضرورة وجود أشخاص مدربين للقيام به.

كما يُحذَّر من استخدامه للقضاء على آفات الصحة العامة، مثل القوارض والحشرات في المنازل؛ لسميته العالية التي قد تؤدي إلى الوفاة. ومن أعراض التسمم بالفوسفين (الدوار، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، وجفاف الفم، والتشنجات، وآلام المعدة أو الصدر، وصعوبة التنفس، وفقد الشهية)؛ فعند التعرض للغازات الصادرة من المبيد يجب نقل المصاب إلى المستشفى، مع ضرورة إبلاغ الطبيب باستخدام هذا النوع من المبيدات.

اقرأ أيضًا:

الغذاء والدواء تحذر من «زيت» مجهول المصدر يزعم مروجوه علاجه لأمراض كثيرة

«الغذاء والدواء»: 8 علامات لمعرفة الأسماك الطازجة

«الغذاء والدواء» ترصد 27 مخالفة لاحترازات كورونا وتحيل المتجاوزين إلى الجهات المعنية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق