هل يشيخ جسمك أسرع من الطبيعي؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
المشي البطيء

إذا تباطأت سرعة مشيتك وأنت في الأربعينيات من العمر، فقد يكون ذلك علامةً على تقدمك في العمر بسرعة غير طبيعية. يُعد المشي من أسهل التمارين وأفضلها. لبدء المشي، ابدأ بخمس دقائق يوميًا واستمر في الزيادة حتى 30 دقيقة، حاول العمل حتى 100 خطوة في الدقيقة، احسب خطواتك مدة 10 ثوان واضربها في ستة. ارتدِ أحذية مشي داعمة وامشِ مع صديق.

البقع الشمسية

غالبًا ما تظهر بقع الشمس البنية على وجهك ويديك وذراعيك. إنها شائعة خاصةً للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا. معظم هذه البقع حميدة، إذ تسببها سنوات من التعرض للشمس. راجع طبيبك في حال:

  •  أصبحت سوداء.
  •  تغير شكلها.
  •  نزفت.
  •  أصبحت حوافها خشنة.

ضع واقيًا من الشمس، وتجنب التعرض المباشر للشمس للمساعدة على منعها. تجنب الخروج بين العاشرة صباحًا والثانية ظهرًا، حين يكون سطوع الشمس شديدًا.

مشكلات الذاكرة

تترافق التغيرات البسيطة في الذاكرة مع التقدم في العمر وقد تبدأ تقريبًا في سن الأربعين. قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لتتذكر الأسماء أو الحقائق أو تذكر سبب صعودك إلى الطابق العلوي، لكن معظم حالات مرض ألزهايمر وأنواع الخرف الأخرى لا تحدث إلا بعد سن 65، لا يُعد الخرف جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة.

لتحافظ على عقلك متيقظًا:

  •  تناول طعامًا صحيًا.
  •  حافظ على نشاطك الاجتماعي.
  •  مارس الرياضة.
آلام المفاصل

لا يُصاب الجميع بتصلب المفاصل عند الكبر، لكن ترتفع فرصة إصابتك بالتهاب المفاصل التنكسي مع تقدمك في العمر. تظهر الأعراض عند الرجال بعد سن 45، وعند النساء بعد سن 55. لا يوجد علاج لآلام المفاصل، لكن يمكنك إبطاء تطور المرض. قد تساعدك الرياضة مدة ساعة أسبوعيًا على الأقل. مارس المرونة وتمارين القوة والتمارين الهوائية، وإن لم تمارس التمارين الرياضية من قبل فاستشر طبيبك أولًا.

جفاف الجلد

تقل دهون البشرة مع التقدم في العمر، وقد تصبح جافةً أو باهتةً خاصةً إذا كان عمرك يزيد على 40 عامًا. وقد يرتبط الجفاف بأمور تفعلها. لمنع الجفاف:

  •  خذ حمامًا قصيرًا أو استحم بالماء الدافئ، لا الساخن.
  •  نظف بشرتك بلطف ورطبها جيدًا.
  •  اشرب الكثير من السوائل.
  •  لا تقضِ الكثير من الوقت في الهواء الجاف.

إذا كانت بشرتك لا تزال جافةً جدًا وتسبب لك الحكة، فاستشر مختص الجلدية لاستبعاد المشكلات الطبية.

حدوث الكدمات بسهولة

يصبح هذا أكثر شيوعًا عند تجاوزك الستين من العمر، إذ يصبح جلدك أرق ويفقد الدهون، وتزداد الأوعية الدموية هشاشة. قد تؤدي بعض العقاقير إلى المزيد من الكدمات. معظم الكدمات عادية وتُشفى تلقائيًا. راجع طبيبك في حال:

  •  عانيت الكثير من الكدمات الكبيرة، خاصةً على صدرك أو ظهرك أو وجهك.
  •  بدأ ظهور الكدمات بعد تناول دواء جديد.
صعوبة صعود الدرج

من الطبيعي أن تتعثر أحيانًا في خطواتك، لكن إذا حدث ذلك كثيرًا مع تقدمك في العمر، فقد يشير إلى أنك تواجه صعوبةً في ممارسة الأنشطة اليومية الأخرى، ربما لأنك لا تمارس الرياضة بانتظام. إذا كان الأمر كذلك استشر طبيبك، ثم أضف ببطء صعود الدرج إلى نظامك. قد تعاني أيضًا مشكلات في التوازن، ربما بسبب الأدوية. راجع طبيبك لاستبعاد أمراض مثل مشكلات القلب أو التهاب المفاصل.

كبر محيط الخصر

تنتقل دهون الجسم إلى بطنك كلما تقدمت في العمر، وينطبق ذلك خاصةً على النساء بعد سن انقطاع الطمث. بصرف النظر عن عمرك، قد يرافق الخصر الكبير مشكلات صحية مثل أمراض القلب والسكري من النمط الثاني. تزداد المخاطر عندما يكون محيط خصرك أكثر من 88 سنتيمترًا للنساء أو أكثر من 101 سنتيمتر للرجال. تُعد ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي أفضل الطرق للحفاظ على محيط خصرك.

قوة القبضة

قد تجد أنك تضطر إلى جهد أكبر من المعتاد بيديك عند فتح مرطبان، أو أن قبضتك غير محكمة على عجلة القيادة. عادةً ما تبدأ قوة قبضتك بالتراجع في الخمسينيات من العمر. يمكنك الحفاظ على قوة يديك باللعب بالصلصال أو الضغط على كرة الإجهاد أو عصر الماء من المنشفة. إذا فقدت قوة قبضتك باكرًا أو فجأة فقد يدل ذلك على التهاب المفاصل أو تلف الأعصاب أو مشكلة صحية أخرى.

اضطراب الرؤية

بعد بلوغك الأربعينيات من العمر، من المرجح أن تواجه مشكلةً في رؤية الأشياء القريبة مثل قراءة قائمة الطعام، يسمى ذلك قصور البصر الشيخوخي. أحيانًا تؤدي الشيخوخة إلى مشكلات أخطر مثل الزَرَق وإعتام عدسة العين والتنكس البقعي. لتقليل المخاطر:

  •  ارتد النظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية من النمط A وB.
  •  توقف عن التدخين.
  •  تناول طعامًا صحيًا.
  •  مارس الرياضة.
  •  راجع طبيب العيون لإجراء فحوص سنوية.
عدم انتظام الدورة الشهرية

عادةً ما تصبح دورتك الشهرية أقل انتظامًا في أواخر الثلاثينيات أو أوائل الأربعينيات، في فترة ما قبل انقطاع الطمث. ينتج جسمك كميةً أقل من الإستروجين، ما يعني احتمالية أن تصبح دورتك الشهرية أخف أو أقصر وقد تحدث بكثرة.

استشيري طبيبك إذا أصبحت دورتك الشهرية مختلفةً جدًا أو مؤلمةً فجأة، خاصةً في الثلاثينيات من العمر، فقد يكون ذلك علامةً على سن انقطاع الطمث المبكر.

اقرأ أيضًا:

النبيذ يحمي من الشيخوخة

الجذور الحرة والشيخوخة ، لماذا نتقدم بالعمر ونموت ؟

ترجمة: حسين وعد يوسف

تدقيق: راما الهريسي

: أكرم محيي الدين

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق