للأمهات.. فضول طفلك دليل عبقريته ويحتاج لدعمك

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
فضول الطفل ومحالاوته اكتشاف كل ما حوله في المحيطة به من السلوكيات الصحية، إلا أن كثيرا ما تشكو بعض الأمهات من فضول طفلها، وعدم قدرتها في السيطرة على رغبته في استكشاف كل ما حوله، ولكن بطريقة أحيانا قد تضره، أو تزعج من حوله.

وتؤكد الخبيرة النفسية الدكتورة سهام حسن، أن فضول الطفل وشغفه لاستكشاف ما حوله يعكس عبقريته، فالفضول يفيد في بدء النمو الفكري للطفل، ويعمل على تحسين مستوى الإدراك عند الطفل لكل ما يدور من حوله، كما يدل على امتلاك الطفل قدرا كبيرا من الذكاء، ويدفعه للتعلم من كل ما يحيط به.

تضيف الدكتورة سهام، أنه عندما يتحول فضول الطفل إلى أمر مزعج، ومبالغ فيه، ويسبب الأضرار لنفسه ولمن حوله، لابد من اتباع بعض الطرق التربوية للتعامل معه بشكل عقلاني، دون التأثير السلبي على نفسية الطفل، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

61b836cc0e.jpg
على الأم أن تتيح للطفل الفرصة للحديث والمناقشة، ولا تجعل فضول الطفل مرحلة تأنيب وتوبيخ للطفل.
أسرار تحسين المستوى الدراسي لأطفالك خلال الإجازة
الابتعاد عن أسلوب الصد لفضول الطفل، فهذا أمر قد يؤدي إلى امتناع الطفل عن التفكير بما حوله وعن امتناعه عن الاستفسار في سبيل التطوير الفكري الخاص به، بل يجب أن نتجاوب مع فضول الطفل قدر الإمكان وأن نتعاون مع الطفل بشأن فضوله وملحقاته.

3عند توجيه أي سؤال من الطفل يجب أن يجد الجواب لا محالة، مهما كان السؤال محرجا مثلا كان يسال الطفل والدته
(من أين جئت أنا يا أمي وكيف ) هذا سؤال محرج، وعادة يتم التهرب منه، وهذا خطأ بل يجب الإجابة عليه بأفضل وسيلة ممكنة دون الخوض في التفاصيل، والامتناع عن الاجابة لا يؤدي لعدم تكرارها، بل ستدفعه إلى الذهاب لمكان آخر ولإنسان آخر وطرحها عليه ونحن لن نعلم كيف سيرد هذا الشخص على الطفل.

Image1_2202116225052993108648.jpg
الرد على التساؤلات وفق كل سؤال، دون التحايل على الطفل لإدخاله في متاهات لكي ننسيه السؤال الذي طرحه، بل نجاوب بمنتهي الصراحة، فالمعلومة التي يبحث عنها الطفل تبقى راسخة في دماغه .

إذا استفسر الطفل عن أمر ما، ونحن نمتلك مثالا عليه نقدم له الإجابة على السؤال، ونتبع الإجابة بطرح مثال تطبيقي للفكرة، وهنا تلتصق المعلومة بقوة في ذهن الطفل.

عليكي أن تعلمي الطفل أداب الحديث وعدم التدخل في شئون الغير، إلا إذا طلب منه، فهو ذكي وسيتفهم ذلك، وإذا ما تتطلب الموقف السؤال فعليه أن يصبر حتي يبقي معكي على انفراد، أو إذا اصيب بالإلحاح يهمس في أذنك وأنتي تجيبي بهدوء، أو تقولي له أصبر قليلا سأجيبك، ونفذي وعدك ولا تنسي حتي يستخدم هذا الأسلوب لأنكِ صدقتي معه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق