دواء كاربامازيبين: إرشادات الاستخدام والآثار الجانبية والتحذيرات

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الكاربامازيبين هو دواء مضاد للتشنج، يقلل التدفقات العصبية التي تسبب النوبات الصرعية وألم الأعصاب، مثل ألم العصب مثلث التوائم وألم اعتلال الأعصاب السكري.

يستخدم الكاربامازيبين لتدبير اضطراب ثنائي القطب أيضًا.

قد يُستخدم لأهدافٍ غير مذكورة في هذا المقال.

معلومات مهمة:

يجب ألّا تتناول الكاربامازيبين إذا كان لديك تاريخ من تثبيط نقي العظم أو كنت حسّاسًا تجاهه أو كنت تُعالج بمضادات الاكتئاب مثل أميتريبتللين أو ديسيبرامين أو دوكسيبين أو إيميبرامين أو نوتريبتيللين.

أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تتناولها. تزيد بعض الأدوية مستوى الكاربامازيبين في الدم أو تخفضه ما يؤدي إلى ظهور الأعراض الجانبية أو ضعف فعاليته. زد على ذلك أنه قد يؤثر في مستوى أدوية أخرى في الدم ما يؤدي إلى ازدياد أعراضها الجانبية أو انخفاض فعاليتها.

قد يسبب الكاربامازيبين اضطرابات دموية خطيرة أو طفحًا جلديًا مهددًا للحياة أو رد فعل مناعي. اتصل بطبيبك إذا عانيت حمى أو وهنًا غير اعتيادي أو نزفًا أو تكدمات أو طفحًا جلديًا يسبب تقرحًا أو تقشّر الجلد.

تراود البعض أفكار انتحارية أثناء تناول أدوية الصرع. انتبه لأي تغيرات في المزاج أو الأعراض. بلّغ طبيبك بأي أعراض جديدة أو سوء في أعراض موجودة.

لا تتوقف عن تناول الدواء دون إذن طبيبك حتى لو شعرت بالتحسن.

في حال كانت المريضة حاملًا، فتجب استشارة الطبيب قبل بدء تناول الدواء أو إيقافه.

قبل أخذ الدواء:

يجب ألّا تتناول الكاربامازيبين إذا كان لديك تاريخ من تثبيط نقي العظم أو كنت حسّاسًا تجاهه أو كنت تُعالج بمضادات الاكتئاب مثل أميتريبتللين أو ديسيبرامين أو دوكسيبين أو إيميبرامين أو نوتريبتيللين.

لا تستخدم الكاربامازيبين في حال تناولك لمثبطات الأكسيداز أحداية الأمين (MAO) خلال الأيام الأربعة عشرة السابقة، فقد يحدث تداخل دوائي خطير.
تتضمن مثبطات MAO الفرازوليدون وايزوكاربوكسازيد ولينيزوليد وفينيلزين ورازاغيلين وسيليغلين وترانيلسايبرويمن.

قد يسبب الكاربامازيبين طفحًا جلديًا خطيرًا أو مهددًا للحياة، خصوصًا عند المرضى من أصول آسيوية. ربما يطلب طبيبك فحوصات دموية قبل البدء بتناول الدواء لتحديد مدى الخطورة.

أخبر طبيبك إن عانيت إحدى الحالات سابقًا:

  •  الاضطرابات القلبية
  •  أمراض الكبد والكلية
  •  الزرق
  •  بورفيريا
  •  انخفاض صوديوم الدم
  •  الإكتئاب أو اضطرابات المزاج
  •  أفكار أو أفعال انتحارية

قد تراودك أفكار انتحارية أثناء علاجك بالكاربامازيبين. يجب أن يراقب الطبيب تقدّمك في زيارات منتظمة، ويجب أن ينتبه أفراد عائلتك أو مقدمو الرعاية إلى تقلبات مزاجك أو أعراضك.

يجب أن لا تبدأ الحامل بأخذ الكاربامازيبين أو تتوقف عن أخذه في أثناء الحمل دون استشارة الطبيب. قد يؤذي الكاربامازيبين الجنين، لكن النوبات الصرعية أثناء الحمل قد تضرّ كلا الأم والجنين. قد تكون فوائد منع النوبات أكبر من المخاطر على الطفل.

يجب إخبار الطبيب فور حدوث الحمل. سيُضاف اسم المريضة الحامل إلى سجلّ لمراقبة آثار الدواء على الجنين.

قد يقلل الكاربامازيبين فعالية حبوب أو زرعات منع الحمل. فينبغي استخدام وسائل منع الحمل الحاجزية (مثل الواقي الذكري أو القلنسوة مع قاتلات النطاف).

أيضًا، يجب التوقف عن إرضاع الطفل طبيعيًا في أثناء تناولك للكاربامازيبين.

إرشادات الاستخدام:

خُذ الدواء كما وصفه الطبيب بدقة. اتبع كل التعليمات الموجودة على الوصفة واقرأ كل الإرشادات المرافقة للدواء. قد يغيّر الطبيب الجرعة الدوائية أحيانًا.

  •  تناوله مع الطعام.
  •  ابتلع الكبسولة أو القرص بطيء التحرير كاملًا ولا تقم بمضغه أو طحنه أو كسره. أخبر الطبيب في حال عدم قدرتك على ابتلاعها كاملةً.
  •  يجب مضغ الشكل القابل للمضغ قبل ابتلاعه.
  •  رج المعلّق السائل قبل قياس الجرعة. استخدم المحقن أو الجهاز المخصص لقياس الجرعة (وليس ملعقة من المطبخ).
  •  قد يستغرق تحسن الأعراض حتى أربعة أسابيع. استمر في أخذ الدواء كما يجب واتصل بالطبيب فور شعورك أن الدواء توقّف عن منع النوبات كما يجب.
  •  سوف تحتاج إلى اختبارات طبية دورية.
  •  احفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء.
  •  لا توقف الكاربامازيبين فجأةً حتى ولو شعرت بالتحسن. يُسبب التوقف المفاجئ ازدياد النوب. اتّبع تعليمات طبيبك بخصوص إنقاص الجرعة.
ماذا يحدث في حال فوّت جرعة؟

خذ الدواء فور تذكّرك، لكن تجاوز الجرعة إذا كان موعد الجرعة التالية قريبًا. لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت.

ماذا يحدث إذا أخذ جرعةً زائدة؟

اطلب رعاية صحية فورًا أو اتصل بالخط الساخن المعني بالتسمم.

أعراض الجرعة الزائدة هي الدوار وضعف وضيق التنفس وفقد الوعي.

ما الذي يجب تجنّبه أثناء العلاج بالكاربامازيبين؟

يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى أعراض جانبية وزيادة خطر حدوث النوبات.

قد يتداخل الكريبفروت (كريفون) مع الكاربامازيبين ويؤدي إلى أعراض جانبية غير مرغوبة.

تجنب القيادة والنشاطات الخطيرة ريثما تتأكد كيف يؤثر فيك الدواء. قد يُضعف الدواء ردود فعلك.

قد يزيد الكاربامازيبين قابلية إصابتك بحروق الشمس. تجنّب أشعة الشمس وأجهزة التسمير. ارتد ثيابًا للحماية واستخدم الواقي الشمسي (بدرجة SPF 30 أو أكبر) عندما تخرج من المنزل.

الآثار الجانبية:

اطلب الرعاية الصحية العاجلة عندما تظهر علامات التحسس تجاه الكاربامازيبين: الشرى أو صعوبة التنفس أو تورم الوجه والحنجرة، أو ردّ فعل شديد: الحمى أو ألم الحلق أو حرقة العينين أو ألم الجلد أو الطفح الأحمر أو الوردي الذي ينتشر ويسبب التقرّح أو التقشّر.

اطلب العلاج في حال تأثير الدواء على عدة أعضاء من جسدك. تشمل الأعراض: الطفح الجلدي أو الحمى أو تضخم الغدد أو ألم العضلات أو التعب الشديد أو سهولة التكدم أو اصفرار لون الجلد أو العينين.

أخبر الطبيب بأي أعراض جديدة، أو تدهور أعراض موجودة، مثل: تغير مفاجئ في المزاج أو الاكتئاب أو القلق أو الأرق أو الشعور بالاضطراب والانفعال أو عدم القدرة على الاسترخاء أو الغضب بسهولة أو أفكار انتحار أو إيذاء النفس.

اتصل بطبيبك عند حدوث أي مما يلي:

  •  طفح جلدي، مهما كان خفيفًا
  •  فقدان الشهية أو الألف البطني العلوي الأيمن أو البول الغامق
  •  بطء أو تسرّع القلب أو الشعور بضربات القلب
  •  فقر الدم أو أي مشاكل دموية: الحمى أو العرواءات أو ألم الحلق أو ألم الفم أو نزف اللثة أو الرعاف أو شحوب الجلد أو سهولة التكدم أو تعب غير اعتيادي أو خفة الرأس أو ضيق التنفس.
  •  مستوى منخفض من الصوديوم في الدم: الصداع أو التخليط الذهني أو الوهن الشديد أو الشعور بعدم الثبات أو ازدياد النوب.
تشمل الآثار الجانبية الشائعة للكاربامازيبين:
  •  الدوخة أو سوء العضلي أو مشاكل المشية
  •  الغثيان أو الإقياء
  •  الدوار

هذه اللائحة لا تشمل كل الأعراض التي قد تحدث. اتصل بطبيبك للاستشارة عن الأعراض الجانبية.

ما هي الأدوية التي قد تؤثر في الكاربامازيبين؟

من غير الآمن أحيانًا تناول أدوية معينة بذات الوقت. قد تؤثر بعض الأدوية في مستويات أخرى في الدم ما يزيد التأثيرات الجانبية أو يقلل الفاعلية للدواء.

أخذ الكاربامازيبين مع أدوية تصيبك بالنعاس قد يزيد من تأثيرها. استشر طبيبك قبل أخذ الأدوية الأفيونية أو المنومات أو المرخيات العضلية أو أدوية القلق أو الاكتئاب أو النوب الصرعية.

تتداخل أدوية عديدة مع الكاربامازيبين، وبعض الأدوية يجب ألّا تُؤخذ سويةً. يتضمن ذلك العديد من الأدوية الموصوفة أو التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو الفيتامينات أو العلاجات العشبية.

لم تُذكر جميع التداخلات الممكنة في هذا المقال. لذا أخبر طبيبك عن كل الأدوية الموضوع عليها وأي دواء تبدأ بتناوله أو توقفه.

معلومات إضافية:

تذكر إبقاء هذه الدواء والأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين، استخدم الكاربامازيبين لأغراضه الموصوفة فقط.

راجع طبيبك دومًا بخصوص المعلومات المذكورة في المقال وأنها تنطبق على حالتك.

اقرأ أيضًا:

ما هو الصرع ؟

ديازيبام Diazepam: الاستخدام والجرعة والآثار الجانبية والتحذيرات

ترجمة: حيان شامية

تدقيق: أيمن الشطي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق