أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

ويب طب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد يعاني عدد من الأطفال من أعراض تؤثر على نموهم وصحتهم الجسدية والنفسية، والتي من الممكن أن تحدث أمراض معينة في الغدة الكظرية. تابع قراءة المقال لتعرف أكثر عن أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال.أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

تعد الغدة الكظرية من الغدد الضرورية لنمو الأطفال بشكل سليم وصحي، فما هي أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال؟ وكيف يتم تشخيصها؟

أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال

تقع الغدة الكظرية فوق الكليتين وتفرز عدد من الهرمونات المهمة لنمو جسم الطفل والحفاظ على صحته، إذ أنها مسؤولة عن تنظيم مستوى معادن الجسم الضرورية، والحفاظ على ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، وتنظيم عملية الأيض، وتخزين الدهون في الجسم، إضافة إلى نمو الأعضاء الجنسية عند الأطفال بالشكل السليم. 

من هذه الهرمونات ما يأتي:

  1. هرمون الألدوستيرون.
  2. هرمون الكورتيزول.
  3. هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين.
  4. هرمونات الأندروجينات.

يؤدي حدوث خلل في عمل الغدد الكظرية عند الأطفال إلى حدوث عدد من المشكلات الصحية، والتي قد تنتج من زيادة إفراز هذه الهرمونات أو نقصها، وإليك هذا المقال عن أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال والتي تختلف اعتمادًا على فرط نشاطها أو قصوره.

أعراض فرط نشاط الغدة الكظرية عند الأطفال

يعتمد وجود أعراض فرط نشاط الغدة الكظرية على نوع الهرمونات التي يتم إفرازها بكميات أكبر من الوضع الطبيعي، والتي تتمثل بما يأتي:

  • زيادة إفراز الأندروجينات

يؤدي زيادة إفراز هرمونات الأندروجينات إلى عدد من الأعراض، والتي من الممكن أن يتم ملاحظتها منذ الولادة، وتتمثل بزيادة طول الأطفال الذكور لفئتهم العمرية، مع توقف النمو على عمر أصغر وبالتالي معاناة الطفل من قصر القامة عند وصوله لمرحلة البلوغ.

في حال زيادة هذه الهرمونات عند الإناث، فقد يؤدي ذلك إلى نمو أعضاء تناسلية ذكورية.

من الممكن أن يعاني الأطفال خلال مرحلة المراهقة من زيادة نمو في شعر الجسم والوجه، وزيادة في الكتلة العضلية، وخشونة الصوت، وحب الشباب.

  • زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون

يؤدي زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون إلى ارتفاع ضغط الدم ونقص في نسبة البوتاسيوم في الجسم، إضافة إلى حدوث الام وتشنجات في العضلات وصداع.

  • زيادة إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين

يسبب زيادة إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع في سكر وضغط الدم، وخسارة في الوزن، والصداع، والتوتر والقلق، وزيادة في التعرق، وزيادة نبضات القلب، وغباش الرؤية.

  • زيادة إفراز هرمون الكورتيزول

في حال زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، فقد يؤدي ذلك لمعاناة الطفل من متلازمة كوشينج، والتي تتمثل بحدوث عدد من الأعراض، مثل: ضعف في النمو، وتجمع الدهون في الجزء العلوي من الجسم، وزيادة نمو شعر الجسم والوجه، وعدم انتظام أو غياب الدورة الشهرية عند الإناث، وضعف الخصوبة عند الذكور، وترقق وضعف في الجلد.

أعراض قصور الغدة الكظرية عند الأطفال

تحدث أعراض قصور الغدة الكظرية عند فشل الغدة الكظرية في إنتاج كميات طبيعية من الهرمونات المفرزة منها، وعلى الرغم من أن معظم الحالات لا تعاني من أعراض إلا في حال تعرض الطفل لضغط أو توتر جسدي أو نفسي، إليك فيما يأتي أبرز هذه الأعراض:

  • تعب وضعف عام في الجسم.
  • وجع في البطن وضعف في الشهية ما يؤدي لعدم كسب الوزن والنمو بسهولة مع الرغبة بتناول الملح أو الأطعمة المالحة.
  • المعاناة من غثيان واستفراغ ما قد يؤدي للجفاف.
  • تغيرات في الجلد خاصة في ظهور اللون بدرجات أغمق.
  • انخفاض ضغط الدم.

كيف يتم تشخيص أمراض الغدة الكظرية عند الأطفال؟

بعد أن تعرفت على أعراض الغدة الكظرية عند الأطفال، سنذكر طرق التشخيص.

قد يلجأ الطبيب لمجموعة من الطرق لتشخيص أمراض الغدة الكظرية عند الأطفال، نذكرها في ما يأتي:

  • فحص للأعراض التي يعاني منها الطفل إضافة إلى التاريخ المرضي وخاصة في حال معاناة الطفل من أمراض جينية وراثية.
  • فحص لمستويات الهرمونات في الجسم عن طريق فحص للدم والبول.
  • عمل فحوص بالأشعة التشخيصية، ومنها: الأشعة السينية، والرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي.
  • فحص لتحفيز هرمون الغدة النخامي عن طريق إعطاء حقنة هرمون قشر الكظر (Adrenocorticotropic hormone) أو فحص التثبيط بالديكساميثازون (Dexamethasone suppression test) لتحديد إمكانية وجود أورام في الغدد الكظرية أو الغدة النخامية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ويب طب ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ويب طب ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق