تحذيرللصائمين .. الرنجة والفسيخ على الإفطار يهددان صحتك ويعرضانك للخطر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
رغم حلول هذا العام، فى شهر المبارك، وصيام المسلمين، إلا أن هناك بعض الصائمين يصرون على تناول الرنجة والفسيخ غدا على الإفطار، دون إدراك خطورة ذلك.

وقالت الدكتورة مروة شعير خبيرة التغذية والباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إنه ممنوع على الصائمين تناول الرنجة والفسيخ سواء على وجبة الإفطار أو السحور، لأن ذلك يعرضهم لمخاطر قد تهدد حياتهم.

الرنجة والفسيخ ممنوعان للصائم

وأضافت "مروة"، أن الرنجة والفسيخ والأسماك المملحة بشكل عام تسبب لزوجة الدم، وبسبب الصيام فى الحار تكون لزوجة الدم مرتفعة والرنجة والفسيخ تزيد من هذا الارتفاع ما يزيد من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإصابة بجلطات المخ والقلب، خاصة لمرضى الكورونا أو المتعافين منها.

الأسماك المملحة تضعف المناعة

وتابعت : الرنجة والفسيخ والأسماك المملحة بشكل عام تسبب ضعف المناعة، وبالتالى تناولها يؤدى إلى ضعف مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض المعدية خاصة فيروس ، لذا يجب امتناع الصائمين عن تناول الرنجة والفسيخ فى شم النسيم الذى يصادف حلوله هذا العام بشهر رمضان المبارك، والاكتفاء فقط بالبيض الملون والبريوش.

الأسماك بديل صحى للرنجة والفسيخ

وأوضحت "مروة شعير"، أن هناك بدائل صحية عديدة للرنجة والفسيخ، يمكن للصائمين تناولها فى شم النسيم، وهى الأسماك بأنواعها خاصة الماكريل والسردين والبورى، بجانب الجمبرى والإستاكوزا والكابوريا وغيرها من جميع أنواع الأسماك المتاحة.

أهمية طواجن الأسماك

وقالت "خبيرة التغذية"، إنه يفضل أيضا تناول طواجن الأسماك، لأن السمك يكون محتفظا بقيمته الغذائية، والسمك من الأكلات المهمة التى تحتوى على العناصر الغذائية المهمة، أبرزها الأوميجا 3 والبروتين والفسفور وغيرها، وجميعها عناصر مهمة تقوى المناعة وتنشط المخ والجسم.

فوائد السمك

وهناك فوائد عديدة للأسماك، منها:

قليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب
أثبتت الدراسات الطبية أن زيوت أوميجا 3 التي تحتوي عليها الأسماك تعمل على تقليل جلطات الدم، وانخفاض ضغط الدم وزيادة الكوليسترول الجيد، والحد من خطر السكتة الدماغية وغيرها من أمراض الأوعية الدموية القلبية.

تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
أظهرت دراسة سويدية أجريت على نحو 6000 رجل على مدى 30 عاما، أن الرجال الذين لا يأكلون الأسماك تتضاعف ثلاث مرات تقريبا خطر إصابتهم بسرطان البروستاتا، مقارنة مع الذين يتناولنه بانتظام.

فالأسماك مصدر جيد للسيلينيوم، وهي مادة كيميائية لها خصائص مضادة للسرطان، وخصوصا ضد سرطان تجويف الفم والمريء والقولون والثدي والمبيض وكذلك البروستاتا، وهذه المادة تتواجد بكثرة في سمك السلمون، والتونة والرنجة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق