استشاري باطنة: المدخنون أكثر عرضة لمضاعفات |

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يحتفل العالم باليوم العالمى للتدخين، طبقا لقرارات منظمة الصحة العالمية، لتذكير البشر بمخاطر التدخين، وضرورة الإقلاع عنها، خاصة بعد انتشار فيروس ، الذى يؤثر بالسلب على صحة المدخنين.

ويقول الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنة وعلاج التدخين، فى لقائه ببرنامج "صباح الخير يامصر" المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، إن هناك علاقة وطيدة بين التدخين وفيروس كورونا، حيث أن التدخين يعرض صاحبه بنسبة كبيرة إلى الإصابة بالكورونا، وذلك لأن التدخين يجعل المدخن يلمس فمه دائما بيده، مع سحب كميات كبية من اهواء، وهذا يسمح بدخول الفيروس إلى الجسم بكل سهولة.

وأضاف "صفوت"، أن التدخين عبارة عن تبغ مسخن، ما ينتج عنه غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز خطير يسبب مشاكل عديدة للرئة والقلب والشرايين، وقال: لأسف هذا الغاز ينهك الرئة ويسبب الإلتهابات بها، كما يضعف مناعة الجهاز التنفسى بشكل عام، وبالتالى عند دخول الكورونا تتمكن سريعا من الرئة وتسبب مضاعفات خطيرة، لذا المدخنين هم أكثر فئة معرضة لمضاعفات الكورونا.

وتابع، أنه يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين خاصة فى زمن كورونا، سواء كان التدخين العادى أو الإلكترونى لأن مخاطرهم واحدة، وكورونا تؤثر عليهم بشكل خطير، ويعد انتشار فيروس كورونا، فرصة للمدخنين تشجعهم فى الإقلاع عن التدخين، حفاظا على صحتهم من مضاعفات الكورونا ومخاطر التدخين بشكل عام.

وللإقلاع عن التدخين هناك خطوات عديدة وسريعة، تساعد فى ذلك، منها:-

- الرياضة يوميا خاصة رياضة المشى والجرى.

- الإكثار من تناول الماء والسوائل الدافئة.

- الإلتزام بنظام غذائى صحى.

- تنظيم مواعيد النوم.

- تجنب التوتر والعصبية.

- الإبتعاد عن المدخنين؟ 

- وهناك بعض الأدوية التى تساعد فى الإقلاع عن التدخين.

وللوقاية من فيروس كورونا يجب اتباع بعض النصائح، منها:

- غسل اليدين بإستمرار بالماء والصابون

- ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل

- تجنب الأماكن المزدحمة

- الحرص على التباعد لإجتمعى مع الأشخاص

- عدم تناول أى طعام خارج المنزل

- عدم لمس الوجه باليدين خارج المنزل لأنه يمكن أن تكون اليدين ملوثة بالفيروس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق