كم مرة حج الامام الحسن ماشيا

موسوعة نت 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كم مرة حج الامام الحسن ماشيا، الإمام الحسن بن علي أحد خلفاء المسلمين، والذي اشتهر بالحلم والحكم العدل وتقوى الله والامتثال لأوامره والابتعاد عن المعاصي والذنوب، ولقد عُرف عنه بالحج مشياً على الأقدام، ولقد تساءل الكثير من المهتمين بعلوم السيرة عن عدد مرات حج الامام الحسن، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم كافة المعلومات عن حياة الامام الحسن ومدة خلافته للمسلمين وعدد مرات الحج، بالإضافة إلى أشهر أقواله.

جدول المحتويات

من هو الإمام الحسن

هو الصحابي الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي رضي الله عنه، وهو حفيد الرسول صلّ الله عليه وسلم من ابنته فاطمة رضي الله عنها، ولد في منتصف شهر في السنة الثالثة للهجرة، وتم تعينه الخليفة الخامس من خلفاء الراشدية عند أهل السنة والجماعة، وتنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان لحقن دماء المسلمين، وذلك في ربيع أول عام 41 للهجرة، ويعتبر الإلمام الحسن هو الإمام الثاني عند الشيعة واختلف العلماء في تاريخ وفاته فالبعض قال أنه توفي في 41 للهجرة والبعض الاخر قال أنه توفي في 51 للهجرة وتم دفنه في البقيع.

كم مرة حج الامام الحسن ماشيا

حج الإمام الحسن بن علي على ناقته خمسة وعشرين مرة، وكان الإمام اذا أراد السفر إلى البيت الله الحرام احتف به القراء والعلماء لأنهم كانوا يكتسبون منه العلوم والمعارف والحكم والآداب، يقول سعيد بن المسيب أن القراء كانوا لا يخرجون إلى مكة حتى يخرج علي بن الحسين فخرج و خرجنا معه ألف راكب‏ و كانوا يتعلمون منه مسائل الحج و أحكام الدين و سائر شؤون الشريعة الإسلامية إذ لم يكن في عصره من هو أعلم منه بأحكام الكتاب و السنة .

لماذا سمي الإمام الحسن بالمجتبى

سمي الامام الحسن أيضاً بالمجتبى وذلك لأنه كان مجبتى من المعاصي وأن الله اجتباه أول الأئمة بعد أبيه، فالمجتبي في المعنى تعني المختار و الشخص المحمي من ارتكاب الذنوب والمعاصي، وذكر وصف المجتبى في القرآن الكريم في سورة يوسف ” فأجتباه ربه”، أن الله اختاره وقام بحمايته، وتشير على وقوف الله بجانب الأنبياء ومن يحبهم ومن يدعوا الناس لاتباع طريق الحق والاستقامة.

أقوال الإمام الحسن

وردت الكثير من الأقوال والحكم للامام الحسن ابن علي والتي تداولها المسلمين باستمرار للحكم والمواعظ القيمة التي تتضمنها، ومن أشهر أقواله:

  • فضل كافل يتيم آل محمد المنقطع عن مواليه الناشب في رتبة الجهل يخرجه من جهله و يوضح له ما اشتبه عليه على
  • فضل كافل يتيم يطعمه و يسقيه كفضل الشمس على السها.
  • عجب لمن يتفكر في مأكوله كيف لا يتفكر في معقوله فيجنب بطنه ما يؤذيه و يودع صدره ما يرديه.
  • إذا طلبتم الحوائج فاطلبوها من أهلها.

كم مدة خلافة الإمام الحسن

استمرت فترة الامامة للإمام علي بن أبي طالب بعد وفاة أبيه وتوليه الخلافة على المسلمين مدة طويلة، ولقد تميزت الفترة بالعدل والعفو بين الناس، ومن ثم سلم الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان لحقن دماء المسلمين، واستمرت إمامته لأهل الشيعة عشر سنوات، ومن الجدير بالذكر أن الإمام الحسن بريء من المذاهب المنبثة عن الإسلام والأفكار والعقائد الفاسدة.

وفاة الامام الحسن

لقد عاش الامام الحسن على طاعة الله تعالى ودعوة المسلمين لإتباع أوامر الله واجتناب معاصيه، ولقد تولى الحكم بعد وفاة أبيه ومن ثم تنازل عن الحكم لمعاوية بن أبي سفيان، أما عن وفاته فقد قتل الامام رضي الله عنه وأرضاه وكان ذلك في 51 هجري، وتم دفنه في منطقة البقيع في المنورة في المملكة .

إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على عدد مرات حج الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما وهي خمس وعشرين مرة ماشياً.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موسوعة نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من موسوعة نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق