كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بك من السوائل بالشكل الأمثل !

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد فترة من الاستخدام ، تتحول لوحة المفاتيح الخاصة بنا الى ساحة معركة خالية . سترى بعد فترة معينة من الاستخدام أن لوحة المفاتيح قد تراكمت عليها الأوساخ والأتربة والعوالق بشكل كبير أو حتى السوائل ! . وسواء كانت هذه العوالق بقايا طعام أو شعر حيوانات اليفة أو أتربة وأوساخ متراكمة ، فهذا سيجعل الشكل العام للوحة المفاتيح سيئاً للغاية كما أنه قد يؤثر على طبيعة عمل المفاتيح على المدى الطويل أو في حالة انسكاب السوائل مثلاً فقد تُ لوحة المفاتيح نفسها أو حاسوبك المحمول للتلف !! .... لذا دعونا نتعرف معاً هذه المرة كيف يمكنك تنظيف لوحة المفاتيح الخاصة بك من السوائل بالشكل الأمثل .

طريقة 1

تنظيف لوحة المفاتيح من السوائل المسكوبة

فصل الكهرباء عن لوحة المفاتيح

1 فصل الكهرباء عن لوحة المفاتيح

لحماية جهازك من التلف ، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أولاً قبل محاولة تنظيف لوحة المفاتيح ، نحن هنا نتحدث عن السوائل لذا فيفضل فصل لوحة المفاتيح على الفور بمجرد انسكاب السوائل . إذا كانت لوحة المفاتيح الخاصة بك سلكية ، فقم بسحب الوصلة التي تصلها بالكمبيوتر . إذا لم تتمكن من إزالة لوحة المفاتيح ، كما هو الحال عند تنظيف جهاز كمبيوتر محمول ، فافصل كابل طاقة الكمبيوتر للتخلص من خطر التعرض لصدمة كهربائية (فالسوائل والكهرباء أعداء كما تعلم) .

في حالة البطاريات اللاسلكية أو التي تستخدم بطاريات ، أخرج البطاريات من لوحات المفاتيح اللاسلكية .

اقلب لوحة المفاتيح للتخلص من السوائل العالقة

2 اقلب لوحة المفاتيح للتخلص من السوائل العالقة

اقلب لوحة المفاتيح رأسًا على عقب للتخلص من السوائل العالقة بكميات أكبر . قم بهز لوحة المفاتيح برفق و سوف تسقط معظم كميات السائل قبل الدخول بشكل أعمق داخل لوحة المفاتيح . قم بإمالة لوحة المفاتيح في اتجاهات مختلفة واضغط عليها بقوة أكبر لإخراج أي بقايا من السوائل ، استمر في فعل هذا حتى تتوقف لوحة المفاتيح عن التنقيط .

في حالة لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب المحمول يجب عليك أن تُبقي اللاب توب مقلوباً لتحمي القطع الداخلية للجهاز من خطر تسرب السوائل اليها ، ابق مفتوحة مع قلب الحاسب المحمول رأساً على عقب حتى توقف التنقيط أيضاً .

قم بتجفيف لوحة المفاتيح بأي وسيلة متاحة

3 قم بتجفيف لوحة المفاتيح بأي وسيلة متاحة

جفف لوحة المفاتيح بقطعة قماش من الألياف الدقيقة . امسك لوحة المفاتيح - كما هي مقلوبة رأسًا على عقب - أثناء القيام بذلك . امسح أكبر قدر ممكن من السوائل من على لوحة المفاتيح بالكامل ومن جميع الإتجاهات . لا تقلب لوحة المفاتيح أو تعيدها لوضعها الطبيعي حتى تقوم بمسح أكبر قدر ممكن من التسرب .

تترك المناشف والمناديل الورقية بقايا من ورائها ، لذلك استخدم دائمًا قطعة قماش خالية من النسالة إن أمكن . ولكن في حالات الطوارئ ، قد لا تتاح لك الفرصة للبحث عن القماش الذي تحتاجه ، لذا استخدم ما تجده أمامك في تلك اللحظة . يمكنك استخدام منشفة أطباق أو مناشف ورقية أو حتى قميص قديم في حال اضطررت لذلك .

اتركها لتجف بعض الوقت

4 اتركها لتجف بعض الوقت

يُفضّل دائماً أن تترك لوحة المفاتيح تجف في الهواء لمدة 24 ساعة على الأقل . قم بالحفاظ على لوحة المفاتيح مقلوبة رأسًا على عقب لتصريف أي رطوبة لا تزال بداخلها . ضع منشفة تحتها لتلتقط أي شيء يخرج . كما يمكنك أن تعرضها للشمس أيضاً لتجف بشكل أسرع ، وبمجرد أن تتأكد من أن لوحة المفاتيح قد جفّت ، يمكنك قلبها بأمان لوضعها الطبيعي .

تجف معظم الانسكابات في غضون 24 ساعة تقريبًا . ولكن يمكنك - إذا كان لديك متسع من الوقت - أن تترك لوحة المفاتيح أكثر من ذلك (البعض قد يتركها ليومين أو ثلاثة أيام حتى !) .

قم بتجربتها للتأكد من سلامتها

5 قم بتجربتها للتأكد من سلامتها

اختبر لوحة المفاتيح ًا عن المفاتيح اللاصقة أو العالقة أو أية علامات تلف أُخرى . أعد توصيل لوحة المفاتيح إذا كانت سلكية أو قم بتشغيل الكمبيوتر المحمول . بعد ذلك حاول الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح . اضغط على جميع المفاتيح واحداً تلو الآخر للتأكد من أنها تعمل جميعاً بشكل طبيعي . وفي حالة وجدت أحد المفاتيح عالقة أو لا تعمل ، فقد تحتاج إلى خلع هذه المفاتيح بشكل فردي لغسلها وتنظيفها بشكل أدق . وذلك لأنه في حالة أنك لم تسكب الماء العادي ، فمن المحتمل أن تكون بعض المفاتيح لزجة (عندما تسكب العصير مثلاً) . وهو كما أشرت سيحتاج لتفكيك لوحة المفاتيح لتنظيفها بعمق .

ضع أيضاً في اعتبارك أنك قد تحتاج للحصول على تنظيف احترافي لجهاز الكمبيوتر المحمول خاصة في حال كان باهظ الثمن . حيث تعتبر لوحات المفاتيح الموجودة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة أكثر حساسية وصعوبة في التنظيف من لوحات المفاتيح العادية . يمكن للمحترفين فحص المكونات الداخلية للكمبيوتر المحمول الخاص بك بحثًا عن مواضع التلف في حال لاحظت أية مشكلة لا قدر الله .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق