على خطى الكاظمي.. رئيس البرلمان العراقي يدعو إلى انتخابات مبكرة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
دعا رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، إلى انتخابات مبكرة بحضور رؤوساء الجمهورية والوزراء والبرلمان.  

وقال رئيس مجلس النواب العراقي، في تغريدة عبر تويتر، إنه يجب تنفيذ المادة 64 من لإجراء انتخابات مبكرة، وهي أن يحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، أو طلب من رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية.

وتتضمن المادة 64 من الدستور أيضًا، دعوة رئيس الجمهورية إلى إجراء انتخابات عامة خلال 60 يومًا، بعد حل مجلس النواب.

وتابع: الحكومات المتعاقبة لم تنفذ منهاجها وتعهداتها ما أدى إلى استمرار الاحتجاجات بسبب الأزمات.

وأمس الجمعة، أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تحديد السادس من يونيو ، موعدًا لإجراء الانتخابات المبكرة في البلاد.  

وتعهد الكاظمي بمنح كل القوى المتنافسة الحماية، والرعاية المتساوية لخوض الانتخابات المقررة العام المقبل، وطالب مجلس النواب بإرسال قانون الانتخابات لرئيس البلاد حتى يصدق عليه.

وقال الكاظمي، في كلمة له: "نعد حاليًا لانتخابات نزيهة وعادلة لتشكيل مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته".

ومن جانبها، رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة (يونامي)، بتحديد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي موعد الانتخابات النيابية المبكرة.

وأصدرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت بيانا وقالت، إن "الانتخابات المبكرة تلبي مطلبًا شعبيًا رئيسيًا على طريق تحقيق المزيد من الاستقرار والديمقراطية في العراق، والأمم المتحدة مستعدة لتقديم الدعم والمشورة الفنية". 

وأضافت أن "إجراء انتخابات ذات مصداقية وحرة ونزيهة وشاملة بشكل صحيح يمكن أن يعيد تنشيط النظام السياسي ويبني ثقة الجمهور، ويمنح الشعب صوتًا ويحقق تطلعاتهم إلى تمثيل سياسي أفضل".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق