تركيا عن رفع أمريكا حظر السلاح عن قبرص: تكرار لأخطاء أوروبا في المنطقة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي الأربعاء أن قرار الولايات المتحدة بشأن رفع حظر السلاح عن قبرص من شأنه "زيادة خطر حدوث اشتباك في المنطقة".
اضافة اعلان

ووصف أوقطاي القرار في تغريدة عبر حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، بأنه تكرار للأخطاء التي ارتكبتها أوروبا في الجزيرة.

يذكر أن جزيرة قبرص مقسمة منذ عام 1974 إلى شطرين: جنوبي مستقل ذو أغلبية يونانية وعضو بالاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، وشمالي تركي لا تعترف بسيادته إلا أنقرة.

وشدد أوقطاي، على أن "تركيا ستواصل اتخاذ الخطوات الضامنة لأمن واستقرار ورفاهية قبرص التركية والقبارصة الأتراك ضد مثل هذه المواقف التي ستزيد خطر الاشتباك في المنطقة".

وأعلنت الولايات المتحدة أمس السماح ببيع أسلحة دفاعية غير فتاكة إلى قبرص، منهية بذلك حظر أسلحة استمر لعقود على الجزء ذي الأغلبية اليونانية من الجزيرة المقسمة.

وقال الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس :"جمهورية قبرص شريك رئيسي في شرق البحر المتوسط. ويسعدني أن أعلن أننا نعمل على تعميق تعاوننا الأمني".

وصوت الكونجرس العام الماضي على رفع الحظر، الذي تم فرضه لأول مرة في عام 1987، لكن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت أخرت تنفيذ قرار الكونجرس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق