جونسون: نقترب من الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الجمعة، إنه إذا لم يكن هناك تغيير "جوهري" في موقف الاتحاد الأوروبي، فإن بلاده تتجه نحو الخروج من التكتل دون اتفاق. اضافة اعلان

وأشار جونسون في بيان عبر التلفزيون إلى "حل أسترالي" مع الاتحاد الأوروبي، ما يعني فشل الاتفاق وخضوع العلاقات بين الطرفين  للقواعد العامة لمنظمة التجارة العالمية.

وقال إن بلاده سعت منذ بداية المفاوضات إلى اتفاقية مماثلة لاتفاقية الاتحاد الأوروبي مع كندا، تقوم على "الصداقة والتجارة الحرة".

وصرح زعيم المحافظين في بيان من مقر إقامته الرسمي في 10 داونينج ستريت بأنه "انطلاقا من قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة في بروكسل، فإن الأمر لم ينجح مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي. إنهم يريدون التحكم في حريتنا التشريعية بشكل مستمر، ومصائدنا للأسماك بطريقة غير مقبولة تماما لدولة مستقلة".

وشدد على أنه بالنظر إلى أنه لم يتبق سوى "عشرة أسابيع فقط" لانتهاء الفترة الانتقالية، فإنه يجب "تقييم النتيجة المحتملة والاستعداد" للخروج من التكتل.

واتهم جونسون الاتحاد الأوروبي برفض التفاوض "بجدية" في معظم الأشهر القليلة الماضية، وبما أن القمة يبدو أنها استبعدت اتفاقية على غرار تلك القائمة بين كندا والاتحاد الأوروبي، فقد "خلصت إلى أنه  علينا الاستعداد في 1 يناير لتبني البديل".

وتابع "بقلوب مطمئنة وثقة تامة، سنستعد لتبني البديل، وسنزدهر بقوة دولةً مستقلة للتجارة الحرة، نتحكم في حدودنا، ومصائد الأسماك، ونضع قوانيننا الخاصة".

يذكر أن رؤساء دول وحكومات الدول السبع والعشرين، المجتمعون منذ الخميس في بروكسل، طالبوا لندن بـ "تحركات" نحو اتفاق يمنع خروجها من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق في 31 ديسمبر  المقبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق