خلال زيارة رسمية.. عقيلة صالح يبحث مستجدات القضية الليبية بالمغرب

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يستعد رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح لزيارة  السبت، في ثاني زيارة رسمية له خلال 3 أشهر.

 

ومن المتوقع أن يجري "صالح" سلسلة محادثات مع نظيره المغربي الحبيب المالكي ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الاثنين المقبل، حول أخر المستجدات التي تتعلق باتفاق وقف إطلاق النار التي تم مناقشته بين طرفي النزاع في الأراضي الليبية.

 

مباحثات وقف إطلاق النار

ووقع طرفا النزاع في الجمعة الماضية اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، بعد محادثات أجريت في جنيف استمرت طيلة 5 أيام برعاية الأمم المتحدة.

 

ووصفت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز الاتفاق بـ"الإنجاز التاريخي"، ورأت أنه يشكل نقطة تحول هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا.

 

اقرأ أيضا: مستشار النواب الليبي عن وقف إطلاق النار: أتوقع نجاحه.. والنظام التركي متورط

 

خطوة للسلام والاستقرار

من جانبه، رحب الأمين العام للأمم المتحدة بالاتفاق، وأكد أنه يمثل خطوة أساسية نحو السلام والاستقرار، كما أن الجامعة العربية وصفته بـ "إنجاز وطني كبير".

ورحب نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق، بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار وجميع المبادرات الوطنية الساعية للم شمل الليبيين وحل الأزمة نهائيا.

 

والسعودية

ودعت مصر جميع الدول المنخرطة في الشأن الليبي إلى بذل مزيدا من الجهد وضمان عدم التصعيد، معربة عن أملها في مواصلة الجهود المتعلقة بالمسار السياسي، أما المملكة العربية أكدت أنها تتطلع بأن يمهد هذا الاتفاق الطريق لإنجاح التفاهمات الخاصة بالمسارين السياسي والاقتصادي.

 

اقرأ أيضا: عاجل | السودان يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا

 

وقال الاتحاد الأوروبي، إن الاتفاق أساسي لاستئناف الحوار السياسي، وأكد اهميةَ بنوده، فيما اعتبرت فرنسا ان الاتّفاق يمثّل خطوة مهمّة في اتجاه ليبيا سياديّة ومستقرّة وموحّدة، ويمرّ عبر مغادرة المرتزقة، وحلّ الميليشيات، واتّحاد الجميع لمكافحة الإرهاب ووقف انتهاكات حظر الأسلحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق