مجلس الأمن يطالب بتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في والالتزام بحظر الأسلحة

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا تزال الأزمة الليبية واحدة من أهم القضايا التي تشكل محورا رئيسيا في الشأن الدولي، ويمثل وقف إطلاق النار بداية للحل الذي سيساعد على تحقيق الاستقرار سواء في أو الدول المجاورة لها.


ترحيب دولي

رحب أعضاء مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بخطوة اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في الأراضي الليبية الذي وقعته اللجنة العسكرية المشتركة "5+5" في جنيف.


ودعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن طرفي النزاع في ليبيا الإلتزام بجميع البنود والتعهدات التي تم تحديدها في الاتفاق الأخير الذي أبرم لوقف إطلاق النار والتهدئة، مشيرة إلى أن هذا سيتحقق من خلال الاعتماد على الحوار السياسي، وفقا لما ورد على العربية.

 

حظر الأسلحة

 

ودعا بيان مجلس الأمن جميع الدول للامتثال لحظر الأسلحة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

 


يشار إلى أن هذه التطورات تأتي بالتزامن مع تغريدة التي نشرها المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري على موقع "تويتر"، حيث أكد أن توقيع قطر على ما أسمته بـ "اتفاقيات أمنية"، مع ممثلي حكومة الوفاق، يعد خرق صارخ لجميع البنود، التي أعتمد عليها حوار جنيف.

 

اقرأ أيضا: سياسيون ليبيون لـ”الطريق”: جهود مصر كلمة السر وراء وقف إطلاق النار ..وتركيا تعرقل الاتفاق

 

ووصف المسماري اتفاقيات قطر وحكومة الوفاق بـ"الخبيثة"، وأنها محاولة لتقويض ما اتفق عليه ضباط الجيش الليبي في جنيف من أجل وقف النار والتصعيد.


اتفاق قطر والوفاق

 

يشار إلى أن وكالة الأنباء القطرية للأخبار سبق وأعلنت أن رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وقع مع الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين، موضحة أن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.


اقرأ أيضا: عاجل | أمريكا تدعو جميع القوات الأجنبية لمغادرة ليبيا


وكان طرفا النزاع الليبي وقعا يوم الجمعة بعد مشاورات استمرت 5 أيام في جنيف على اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق