حماس وشبهة فساد جديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حماس وشبهة فساد جديدة

 

كشفت صحيفة الأخبار الإماراتيّة "الرؤية" تقريراً رصد مجموعة من الشكاوي قدّمتها جمعيّات ومنظّمات إسلاميّة في بعض الدّول الأوروبيّة بسبب عدم شفافية حركة فلسطينيّة في معاملاتها الماليّة.

 

نقلت "الرؤية" معلومات تُفيد وجود مقدّمة تجاه حركة حماس الإخوانيّة، وذلك بسبب تعاملاتها الماليّة المشبوهة في بعض الدّول الأوروبيّة.

 

هذا وقد قدّمت جمعيّات ومنظمات إسلاميّة ناشطة في تركيا وأخرى في المملكة المتحدة شكاوي رسميّة وغير رسميّة من سوء تصرّف قيادات حركة حماس في الإيرادات الماليّة لهذه الجمعيّات.

 

ذكر التقرير أيضاً أنّه كان من المقرّر تحويل عشرات آلاف الدولارات إلى حسابات حركة حماس، إلّا أنّه وبدلاً عن ذلك، قد تمّ صرفها لحسابات خاصّة تابعة لقيادات بالحركة.

 

اعتبرت الجمعيات المعنيّة أنّ هذه الحركة غير قانونيّة وتجعل متابعة المصاريف الماليّة المخصّصة للنشاط الديني والإسلامي عمليّة شبه مستحيلة.

 

يُذكر أنّ حركة المقاومة الإسلاميّة حماس محظورة في عديد الدول الأوروبيّة، ما يجعلها تنشط تحت غطاء جمعيّات في المجتمع المدنيّ. كما تصنّف دول كثيرة حركة حماس كحركة إرهابيّة ما يجعل تواجدها الرسميّ في تلك الدّول أمراً غير قانونيّ.

 

أثار التقرير المنشور مؤخراً الشبهات من جديد حول الوضع المالي لحركة حماس، كما تُثير مخاوف داخل إسرائيل لأنّ الأموال المرصودة قد تُستخدم في تمويل هجمات عسكريّة ضدّها.

 

من ناحية أخرى، اتّهم البعض حركة حماس بالفساد الماليّ ودعا قيادات الحركة إلى توضيح وضعهم في أقرب وقت ممكن.

 

من المؤكّد أنّ حركة حماس من الحركات الجدليّة التي يكثر حولها النّقاش، يعتبرها البعض حركة إرهابيّة في حين يرى آخرون أنّها تقوم بالضروري لحماية الأراضي الفلسطينية.

لارا أحمد

الكاتب

لارا أحمد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق