بعد 47 سنة من العيش المشترك.. "بيج بن" تعلن "طلاق" والاتحاد الأوروبي |

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بعد 47 سنة من العيش المشترك، و4 سنوات ونصف من بريكست الطويل والمليء بالتحولات، خرج البريطانيون نهائيًا من الاتحاد الأوروبي، وبدأوا فتح صفحة جديدة من تاريخ البلاد وسط أزمة كبيرة تشهدها المملكة المتحدة.اضافة اعلان

وأكملت بذلك بريطانيا انفصالها التاريخي عن الاتحاد الأوروبي بعد 47 عامًا من العيش المشترك.

وتتوقف البلاد اعتبارًا من 1 يناير عن قواعد الاتحاد الأوروبي الذي خرجت منه رسميًا في 31 يناير الماضي.

وخرجت المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة، صباح الجمعة، لتُكمل بذلك انفصالها التاريخي عن الاتحاد الأوروبي، بعد قرابة نصف قرن من العيش المشترك.

اندماج أوروبي

وعلى وقع ساعة بيج بن أصبح بريكست واقعًا بمفعول كامل بعدما خرجت بريطانيا رسميًا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي لكنها اعتمدت مرحلة انتقالية لتخفيف تبعات هذا القرار.

واعتبارًا من 1 يناير، تتوقف البلاد عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي، الذي خرجت منه رسميًا في 31 يناير الماضي.

انفتاح خارجي 

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس الماضي، أن خروج المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة يشكل "لحظة رائعة"، مؤكدًا أن بلاده ستكون "مفتوحة وسخية ومنفتحة على الخارج".

بريطانيا تستعيد حريتها

وقال جونسون في كلمته بمناسبة حلول السنة الجديدة: "إنها لحظة رائعة. لقد باتت حريتنا بين أيدينا، ويعود إلينا أن نستفيد منها إلى أبعد حدود".

وتحدث جونسون عن مساحة من الأمل في أزمة فيروس ، خصوصًا بعدما بدأت حملة التلقيح التي تشمل اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد في بريطانيا بالتعاون مع مجموعة "أسترازينيكا" ومقرها كامبريدج.

وقال: إنه ما زال هناك "نضال شاق" بعد ظهور سلالة جديدة من المرض في بريطانيا مضيفًا: "عندما تشرق الشمس غدًا في 2021 سنكون متيقنين من أننا نملك اللقاحات المصنوعة في مملكة باتت حرة في القيام بالأمور بطريقة مختلفة، وربما إذا دعت الحاجة أفضل مما يقوم به أصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبي".

وقال: "نحن أحرار في عقد تجارية في كل أنحاء العالم.. ولدينا حرية في تفعيل طموحنا في أن نصبح قوة علمية عظمى"، مشيرًا إلى الطموحات في العلوم الحيوية والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البطاريات والرياح.

وتابع أن بريطانيا ستعمل مع شركاء في كل أنحاء العالم لأنها تترأس مجموعة الدول السبع وقمة الأمم المتحدة السادسة والعشرين لتغير المناخ العام المقبل.

كما دعا إلى وحدة داخلية بين الدول المنقسمة في المملكة المتحدة بعد التوترات التي كشفها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف: "أعتقد أن غريزة شعوب هذا البلد ستدفعها إلى أن تجتمع معا كمملكة المتحدة، إنجلترا وإسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، للعمل معا والتعبير عن قيمنا في كل أنحاء العالم".

وكانت الحكومتان الإسبانية والبريطانية أعلنت قبل وقت سابق عن توصلهما إلى اتفاق أولي بشأن وضع جبل طارق في فترة ما بعد "بريكست".

وأكدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أن الاتفاق المبدئي المبرم بين الطرفين يقضي ببقاء الإقليم البريطاني جزءا من اتفاقيات الاتحاد الأوروبي، مثل منطقة شينجن، رغم اكتمال عملية انسحاب بريطانيامن التكتل.

توجد اثنتان وعشرون دولة في الاتحاد الأوروبي في منطقة شينجن، ولا تحتاج للتنقل بينها إلى جواز سفر، لكن بريطانيا لم تنضم إليها أبدًا.

وعند انضمام جبل طارق إلى كتلة شنجن، ستطبق مباشرة عليه وعلى القادمين من الاتحاد الأوروبي قوانين حرية الحركة، بينما سيتعين على الوافدين من بريطانيا المرور عبر بوابة تأشيرة الدخول.

صوَّت سكان جبل طارق لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، إذ يدخل حوالي 15000 عامل إسباني إلى المنطقة يوميًا.

حرس الحدود

ويعني الاتفاق أن الاتحاد الأوروبي سيرسل إلى جبل طارق حرس الحدود لتسهيل حرية الحركة من وإلى جبل طارق، ومن المقرر أن يستمر دورهم 4 سنوات.

ورغم أن التفاصيل ليست واضحة بعد ولكن من المؤكد أن جبل طارق سيتبع قوانين وضوابط الاتحاد الأوروبي.

وقال الخارجية البريطاني دومينيك راب: الاتفاق إطار سياسي ومنطلق لمعاهدة منفصلة مع الاتحاد الأوروبي بشأن جبل طارق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق