فضيحة فساد وراء استقالة رئيس وزراء إستونيا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن رئيس وزراء إستونيا، يوري راتاس عن استقالته في ظل فضيحة فساد طالت حزب الوسط الحاكم في البلاد.اضافة اعلان

وأكد راتاس للصحفيين الأربعاء أنه سيبلغ رئيسة البلاد، كيرستي كاليولايد، بقراره ترك منصبه، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستؤدي إلى استقالة الحكومة أيضا.

وذكر رئيس الحكومة، في رسالة نشرها على صفحته في ""، أنه قرر الاستقالة بعد التشاور مع قيادة حزب الوسط الذي يتزعمه وأقرب زملائه، واصفا هذا بأنه "القرار الصحيح الوحيد في الظروف الحالية".

Image1_1202113131057844541179.jpg
وتأتي استقالة راتاس في ظل إعلان النيابة وشرطة الأمن في إستونيا، الثلاثاء الماضي، عن توجيه اتهامات جنائية إلى حزب الوسط وخمسة أشخاص، بينهم أمينه العام، ميخائيل كورب، ومستشارة المالية، كيرستي كراخت، بارتكاب جرائم فساد من خلال إبرام غير مشروعة مع رجل الأعمال، هيلار تيدير.

 جدير بالذكر أن حكومة استونيا  قررت  الاربعاء  الماضي تشديد القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا في تالين ومنطقة العاصمة الكبرى، حيث حظرت جميع التجمعات في الأماكن المغلقة والفعاليات، وحدد التجمعات في الأماكن المفتوحة بحد أقصى عشرة أشخاص.

وسوف يسمح للمطاعم فقط بتقديم خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى 17 يناير المقبل، في حين سوف تبقى الأماكن الثقافية والمنشآت الترفيهية والرياضية مغلقة.

وسوف يتم استثناء الكنائس من القواعد الجديدة، ويسمح لها بالبقاء مفتوحة خلال عطلات عيد الميلاد، مع ذلك يجب أن لا يتجاوز عدد الحضور 50% من السعة الاستيعابية للكنائس.

تهدف القواعد الجديدة لمنع تعرض النظام الصحي للضغط.

وقال رئيس الوزراء جوري راتاس " للأسف، لقد رأينا أن الإجراءات الحالية ليست كافية لإبطاء وتيرة تفشي الفيروس".

وطالب المواطنين بقضاء عيد الميلاد مع الأقارب المقربين فقط.

وشهدت استونيا التي يبلغ تعداد سكانها 3ر1 مليون نسمة، زيادة كبيرة في الاصابات بفيروس كورونا خلال الأشهر القليلة الماضية.

وبحسب المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن استونيا سجلت أكثر من 23 ألف حالة إصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق