سويسرا ترفض الموافقة على لقاح إسترازينيكا

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
رفضت سويسرا الموافقة على لقاح إسترازينيكا، وأكدت أنه يجب عمل دراسات جديدة أكثر للتأكد من اللقاح. 

وبحسب صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ذكرت فرنسا والسويد وألمانيا أنه يجب عدم إعطاء اللقاح لمن هم فوق 65 عاما. اضافة اعلان

وأشارت بيانات لقاح اوكسفورد المنشورة هذا الأسبوع إلى أن اللقاح فعال بنسبة 76 في المائة بعد جرعة واحدة فقط، وقد يمنع أيضا 67 في المائة من العدوى.


كما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ان اللقاح جيد جدا وفعال لجميع الفئات العمرية.

وتم الاعتراض على اللقاح بعد خلاف بين الاتحاد الأوروبي وإسترازينيكا بشأن تأخر الإمدادات.

وقالت هيئة تنظيم "Swissmedic" في بيان: "للحصول على مزيد من المعلومات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح، هناك حاجة إلى بيانات إضافية من دراسات جديدة". 

يذكر أن سويسرا أعطت الضوء الأخضر حتى الآن للقاحات كوفيد 19 التى تنتجها شركة فايزر-بيونتيك وموديرنا.

وكان من المتوقع أن توافق سويسرا على لقاح استرازينيكا قريبا، بعد أن اعطى الاتحاد الأوروبى الأسبوع الماضى اللقاح للأشخاص الذين تزيد اعمارهم عن 18 عاما، ولكن السويسريين اتفقوا مع فرنسا والسويد والمانيا على عدم وجود بيانات كافية لإظهار كيفية تأثير اللقاح على المرضى المسنين.

وقالت "Swissmedic" فى اجتماع لهيئتها الاستشارية الخارجية أمس الثلاثاء، أكد تقييمها المؤقت لبيانات لقاح استرازينيكا.

وأضافت: "البيانات المتاحة حاليا لا تشير إلى قرار إيجابى بشأن الفوائد والمخاطر للقاح".

وتابعت: "للحصول على تقييم نهائى، سيتعين على الشركة تقديم بيانات فعالية إضافية من تجربة المرحلة 3 الجارية فى أمريكا الشمالية والجنوبية، وسيتعين تحليل هذه البيانات".

وفى غضون ذلك، أعلنت سويسرا التى بدأت التطعيم ضد فيروس القاتل فى أواخر ديسمبر، اليوم الأربعاء أنها وقعت ثلاثة عقود أخرى للحصول على 17 مليون جرعة لقاح أخرى.

وصرحت دولة سويسرا التى يبلغ عدد سكانها 8.5 ملايين نسمة، أنها وقعت اتفاقا مبدئيا مع شركة نوفافاكس الأمريكية بشأن ستة ملايين جرعة.

وفى الوقت نفسه، وقعت الحكومة السويسرية أيضا للحصول على ستة ملايين جرعة إضافية من لقاح موديرنا، وبذلك يصل العدد الإجمالى لتلك اللقاحات المتاحة فى سويسرا إلى 13.5 ملايين جرعة.

وعلى الرغم من ذلك اصر رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون ورؤساء الصحة فى المملكة المتحدة على أن لقاح استرازينيكا فعال لجميع الفئات العمرية.

ووجدت تحاليل تجارب اللقاح أن الجرعة الأولى كانت ناجحة للغاية فى منع الأشخاص من الإصابة بالمرض خلال فترة تصل إلى 12 أسبوعا قبل الحصول على الجرعة الثانية.

ووفقا للدراسة التى شارك فيها أكثر من 17000 متطوع، ثبت أنه عندما يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد ثلاثة أشهر، فإن فعالية اللقاح ترتفع بنسبة 82.4 فى المائة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق