ضربة في الدولة العميقة.. البرهان يعيد هيكلة جهاز المخابرات العامة بالسودان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
فى خطة تهدف لإعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة فى السودان، أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالى، عدة قرارات شملت ترقيات ضباط وإحالة عدد آخرين للتقاعد.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامى لجهاز المخابرات السودان، أصدر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي والقائد العام للقوات المسلحة قرارات تم بموجبها ترقية عدد من ضباط جهاز المخابرات العامة في الرتب المختلفة، كما أصدر قرارًا أحال بموجبه عددًا من الضباط في الرتب المختلفة للتقاعد.

ضابط الإخوان 
وأوضح المكتب الإعلامي لجهاز المخابرات العامة السودانى، أن هذه القرارات تأتي ضمن الإجراءات الروتينية في إطار الموازنة والترتيب الهيكلي العادي التي تتم كل عام وفقًا لقوانين ولوائح جهاز المخابرات العامة.

وكشفت مصادر مطلعة أن إعادة الهيكلة هدفت فى الأساس لتطهير الجهاز من عناصر محسوبة على جماعة الإخوان فى البلاد، وتم بموجب قرارات البرهان إحالة 128 ضابطًا برتب مختلفة بجهاز المخابرات إلى التقاعد.

ولفتت المصادر إلى أن كشف الإحالات للتقاعد شمل رتبًا رفيعة بينها: فريق، ولواء وعميد، وقد تم إخطارهم بقرار تقاعدهم.

هيكلة جهاز المخابرات 
وكان مجلس السيادة بالسودان قد شرع في هيكلة جهاز المخابرات العامة الذي أسسه تنظيم الإخوان مطلع تسعينيات القرن الماضي خلال عهد حكم الرئيس المعزول عمر البشير، وإبعاد عناصر الجماعة منه استجابة لمطالب الثورة الشعبية، كما قامت العام الماضي بتغيير اسمه من "جهاز الأمن والمخابرات الوطني" إلى "جهاز المخابرات العامة" تماشيًا مع العهد الجديد فى الدولة.

إعادة هيئة العمليات
وفى مايو الماضى، نفى جهاز المخابرات العامة إعادة هيئة العمليات، التي كانت تتبع الجهاز وتم حلها قبل عدة أشهر، موضحًا أن ما نُشر عن إعادة الهيئة معلومات غير صحيحة وأن التخويل للجهاز بسلطات التفتيش والاعتقال والاستجواب، موجود أصلًا ومن صميم واجباته.

وأكد اللواء الشاذلي حامد المادح، الناطق الرسمي باسم الجهاز، في تصريح لوكالة السودان للأنباء "سونا"، حرص الجهازعلى القيام بواجباته وفق القوانين والصلاحيات المخولة له حفاظًا على الأمن الوطني، وذلك بالتنسيق التام مع كافة مكونات المنظومة الأمنية في الدولة، وطالب المواطنين ومؤسسات الإعلام بعدم الالتفات لكل أنواع النشر والبث ذات الصلة بالجهاز، إن لم يكن مصدرها إحدى مؤسسات الجهاز.

وقال "المادح": إن الجهاز يعمل بكامل صلاحياته وأدواته وبالتنسيق اللازم مع بقية مكونات المنظومة الأمنية، لأجل بسط الأمن وقطع دابر المؤامرات التي تحاك للنيل من أمن الوطن واستقراره ورفاهيته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق