الاتحاد الأوروبي: مستعدون لبحث فكرة التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الاتحاد الأوروبي عن استعداده لبحث فكرة التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات فيروس كورونا، بحسب العربية.

وكانت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي أعلنت أن إدارة الرئيس جو ستدعم مقترحا للتخلي عن الحماية الدولية لبراءات اختراع لقاحات فيروس المستجد.

إجراءات  غير مألوفة 

وقالت تاي - في بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - "إن الظروف الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا تتطلب إجراءات خارجة عن المألوف".

وأشارت تاي إلى أن الولايات المتحدة ستبدأ فى المشاركة بمفاوضات منظمة التجارة العالمية حول الشكل المحدد لوثيقة التنازل عن براءات اختراع اللقاحات، والتى يقول مؤيدوها إنها ستتيح وصفات اللقاحات بشكل عام لتسمح للدول ذات الدخل المنخفض فى صنع جرعتهم بأنفسهم.

الملكية الفكرية 

وأضافت تاي أن "إدارة بايدن تؤمن بشدة بحماية الملكية الفكرية، لكن من أجل إنهاء هذه الجائحة، تدعم الإدارة التنازل عن هذه الحماية فيما يخص لقاحات فيروس كوفيد-19".

ونوهت تاي بأن "مفاوضات منظمة التجارة العالمية ستستغرق وقتًا نظرًا لطبيعة المؤسسة القائمة على توافق الآراء ومدى تعقيد القضايا التي يتم مناقشتها".

مجموعة السبع 

وعلى جانب آخر، أصدر وزراء خارجية مجموعة السبع للاقتصادات الكبرى في العالم، بياناً مشتركاً، أمس الأربعاء، تعدوا من خلاله على العمل مع القطاع الصناعي لتوسيع نطاق إنتاج لقاحات للوقاية من كوفيد-19 تكون أسعارها في المتناول.

غير أن وزراء الخارجية لم يصلوا إلى حد الدعوة إلى إعفاء من حقوق الملكية الفكرية لشركات الأدوية، وفق "سكاي نيوز ".

وقال الوزراء بعد اجتماع في لندن "نلتزم بالعمل مع القطاع الصناعي لتسهيل توسيع نطاق تصنيع لقاحات بأسعار في المتناول للوقاية من كوفيد-19 وكذلك العلاجات ووسائل التشخيص ومكوناتها".

تعزيز الشراكة 

وأضاف الوزراء أن العمل سيشمل "تعزيز شراكات بين الشركات وتشجيع التراخيص الطوعية واتفاقات نقل التكنولوجيا وفقا لبنود متفق عليها بين الأطراف".

يأتي هذا في وقت أعلنت فيه الإدارة الأمريكية تأييدها رفعا عالميا لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، موضحة أنها تشارك في المفاوضات حول شروط ذلك في منظمة التجارة العالمية.

وقالت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي في بيان إن حقوق الملكية الفكرية للشركات مهمة، إلا أن واشنطن "تدعم التنازل عن تلك الحماية للقاحات كوفيد-19". وأضافت "هذه أزمة صحية عالمية، والظروف الاستثنائية لجائحة كوفيد-19 تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية".

وتابعت المسؤولة أن بلادها تشارك "بنشاط" في المفاوضات الجارية في منظمة التجارة العالمية حول رفع تلك البراءات.

براءات الاختراع 

يشار إلى أن الهند وجنوب أفريقيا، على وجه التحديد، تطالبان بالرفع المؤقت لبراءات الاختراع عن اللقاحات من أجل التمكن من تسريع الإنتاج، لكنّ بعض البلدان بما في ذلك فرنسا تعارض الأمر، إذ تطالب الأخيرة بدلا عن ذلك بتقديم هبات لصالح الدول الفقيرة.

وتعارض شركات الأدوية القوية بشكل عام تعليق براءات الاختراع الخاصة بها، بحجة أن ذلك سيحول دون إجراء أبحاث مكلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق