اللقطات الأولى لإعصار شاهين المدمر في البحرين

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
إعصار شاهين المدمر

إعصار شاهين المدمر .. أعلن العرب بدء دخول الاعصار شاهين إلى بحر عمان محذرا المدنيين من موجة قاسية من السيئ.

إعصار شاهين المدمر

وأفاد حساب طقس العرب السعودي بأن مركز الإعصار شاهين بدأ بالدخول إلى بحر عمان، وهذا هو بداية ظهور عين الإعصار.

بحر عمان

وعلى حسابه في تويتر، قال طقس العرب: مركز الإعصار شاهين بدأ بالدخول إلى بحر عُمان، وهو بداية ظهور عين الإعصار، كاشفا عن صور من الأقمار الصناعية تظهر حركة الإعصار.

وحذرت هيئة الأرصاد العمانية في تنبيه ثان من آخر مستجدات الحالة المدارية للإعصار شاهين، مشددة على ضرورة اتباع التعليمات الحكومية.

كما أشارت إلى استمرار تدفق السحب، التي تتخللها الأمطار، على أجزاء من سواحل بحر عمان، على أن تمتد تدريجيا لتشمل المحافظات الشمالية للسلطنة.

وفي سياق متصل أعلنت سلطنة عمان أن يومي الأحد والإثنين 3 و4 أكتوبر الحالي، أي الغد وبعد الغد إجازة رسمية للموظفين بسبب سوء الأحوال الجوية.

أجواء مناخية

ويأتي ذلك للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص عدا محافظتي ظفار والوسطى نظرًا للأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة بحسب وكالة الأنباء العمانية.

الإعصار شاهين

وكانت هيئة الأرصاد العمانية حذرت من الإعصار “شاهين” من الدرجة الأولى، والذي تمركز شمال شرق بحر العرب ويبعد مركزه بحوالي 500 كلم عن أقرب نقطة عن سواحل السلطنة (رأس الحد)، حسب تقديرات، أمس.

وقالت الهيئة إن الإعصار يتحرك باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، حيث من المحتمل عبور (شاهين) مساء الأحد 3 أكتوبر 2021.

وتبدأ التأثيرات المباشرة من صباح نفس وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 150 إلى 600 ملم تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية.

ويتحول البحر تدريجيا ابتداء من مساء غد السبت إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم.

ويتراوح أقصى ارتفاع له من 8-12 مترًا مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه من 3-5 أمتار.

هيئة الطّيران المدني بسلطنة عُمان

وأطلقت هيئة الطّيران المدني بسلطنة عُمان، عبر حسابها الرسمي بتويتر، تحذيرها الأول عن الحالة المدارية لـ إعصار شاهين، بعد وصول تأثيرات العاصفة المدارية شاهين إلى شواطئ منطقة طيوي التابعة لولاية صور شمال شرق سلطنة عمان.

وقالت هيئة الطيران المدني العمانية في بيانها “توضح آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الطبي للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تمركز الإعصار المداري حاليًا على دائرة 24.2 شمالا وخط طول 61.8 درجة شرقًا.

ويستمر في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، ويبعد مركز الإعصار المداري 320 كيلو متر عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كيلو متر”.

شدة إعصار شاهين

وقالت الهيئة في بيانها إن التأثيرات على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط بدأ بارتفاع للأمواج من 3 وحتى 5 مترًا، مع تدفق السحب المصحوبة لأمطار متفاوتة الغزارة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرقية توداي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشرقية توداي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة