مرشح لرئاسة البرازيل: زيلينسكي مسؤول مثل بوتين عن الحرب

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال المرشح الأول للرئاسة البرازيلية لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يتحملان مسؤولية متساوية عن الحرب في أوكرانيا مما يضع أيقونة اليسار على خلاف مع القوى الغربية.

وقال لولا، رئيس البرازيل في الفترة من 2003 إلى 2010، لمجلة تايم، إن زيلينسكي مسؤول مثل بوتين عن الحرب.

ومن المرجح أن تثير هذه التصريحات الدهشة في الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين تقدمان دعما عسكريا لأوكرانيا وفرضتا عقوبات على روسيا بسبب غزو يُنظر إليه على نطاق واسع في الغرب على أنه عمل من أعمال العدوان الروسي غير المبرر.

وقال لولا إن زيلينسكي كان ينبغي أن يخضع للمعارضة الروسية لتحركات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وعقد مفاوضات مع بوتين لتجنب الصراع.

كما وجه انتقادات للرئيس جو ، وقال "كان بإمكان بايدن أن يستقل طائرة إلى موسكو للتحدث مع بوتين، هذا هو نوع الموقف الذي تتوقعه من زعيم."

وكان لولا، الذي يتزعم بولسونارو في استطلاعات الرأي في انتخابات أكتوبر، لاعباً رئيسياً على الساحة الدولية خلال فترتي ولايته كرئيس، مما أدى إلى بناء النفوذ الدبلوماسي للبرازيل.

يصور نفسه على أنه باني الجسور، وحافظ على علاقات ودية مع نظرائه متباينة مثل جورج دبليو بوش من الولايات المتحدة وهوجو شافيز من أو محمود أحمدي نجاد من إيران.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة