الارشيف / عرب وعالم / مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا

.. مظاهرات تشرين تنطلق وسط العاصمة بغداد

  • 1/2
  • 2/2

مرصد مينا

انطلقت صباح اليوم السبت، تظاهرات حاشدة وسط العاصمة العراقية بغداد، لإحياء  الذكرى الثالثة لاحتجاجات “تشرين” عام 2019.

ورفع المحتجون عدداً من المطالب هي ذاتها التي رُفعت في عام 2019، إذ اندلعت التظاهرات العراقية في 1 تشرين الأول 2019، عقب دعوات انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تردي الخدمات وتفاقم نسبة البطالة، قبل أن تنفجر بشكل واسع في بغداد ومدن جنوبية.

وشهدت التظاهرات عمليات عنف غير مسبوقة، لا سيما بعد دخول جماعات مسلحة، وُصفت بـ”الطرف الثالث”، على خط قتل وقمع واختطاف المحتجين والناشطين.

كما وأدت أعمال العنف إلى مقتل نحو 800 متظاهر، وإصابة أكثر من 27 ألفاً، في وقت لم تُحاسَب فيه أي جهة متورطة في هذه الأعمال، على مدار ثلاث سنوات.

المظاهرات التي انطلقت صباح اليوم السبت شهدت مشاركة “علنية” لأنصار التيار الصدري، الذين رفعوا شعارات التيار المعروفة وارتدى اغلبهم “الملابس السوداء”.

في سياق متصل تداولت وسائل إعلام عراقية وثيقة صادرة من مكتب رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية بشأن التعامل مع المتظاهرين شددت على التعامل السلمي مع المتظاهرين.

ومنعت التوجيهات الواردة في الوثيقة استخدام الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الدخان، متوعدا المخالفين بعقوبات قاسية، كما شددت الوثيقة على إجراء التفتيش للمتظاهرين والتأكد من عدم حملهم السلاح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مرصد الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا