25 معلومة عن “جارة القمر” فيروز

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

فيروز

فيروز

لم يجتمع اللبنانيون يوما قدر ما اجتمعوا على حب جارة القمر فيروز التى حفرت أسمها بحروف من نور فى عالم الغناء والطرب و قدمت رصيدا زاخرا من الفن الراقى.

– ولدت نهاد وديع حدّاد، التي عُرفت فيما بعد باسم فيروز، في 21 نوفمبر 1935، وبعد ولادتها بفترة وجيزة، انتقل وديع وزوجته ليزا البستاني من قرية جبل الأرز الواقعة في قضاء الشوف بلبنان، إلى حي زقاق البلاط في العاصمة بيروت.

– لفيروز شقيقتان امتلكتا موهبة الغناء أيضا هما هدى التي احترفت الغناء وآمال التي لم ترغب بدخول مجال الفن وشقيق وحيد اسمه جوزيف.

– فى الثانية عشرة من عمرها انضمت إلى الإذاعة اللبنانية لتغنّي في الكورس تحت قيادة الموسيقي محمد فليفل.

– أول راتب لها في الإذاعة اللبنانية كمغنية كورال، يقدر بـ100 ليرة لبنانية.

– انتبه لصوتها مدير الإذاعة اللبنانية، آنذاك، حليم الرومي، وهو والد المطربة اللبنانية الشهيرة ماجدة الرومي. فدعمها ومنحها عام 1950 فرصة الغناء في الإذاعة وهو من أطلق عليها أسم فيروز

– بعد عامين التقت الفتاة بمنصور وعاصي رحباني، الشقيقين اللذين يحملان مشروعًا موسيقيًّا إنسانيًّا متكاملًا.. فقدماها في أغنية "عتاب" التي لاقت نجاحا كبيرا في لبنان

– الظهور الجماهيري الأول من خلال الدورة الثانية لمهرجان بعلبك عام 1957 الذي أقيم برعاية الرئيس اللبناني الراحل كميل شمعون، حيث تقاضت ليرة لبنانية واحدة عن هذا الحفل، ما يعادل عشرين سنتاً أمريكياً آنذاك.

– عام 1955 تزوّجت السيّدة فيروز من "عاصي"، بعدها بعامٍ أنجبت زياد، ثم هالي، الذي أصيب بمرض وهو صغير شل حركته، عام 1958، وبعدهما ليال، عام 1960، التي توفيت عام 1988، وأخيرًا المخرجة ريما عام 1965.

– عام 1979 أعلنت انفصالها عن زوجها «عاصي»، انفصالًا إنسانيًّا وفنّيًّا، ليكون آخر ظهور مشترك للزوجين.

– تسربت إشاعات في الصحافة في الثمانينات أن فيروز تتعرض للتعنيف من قبل زوجها، حيث كانا على وشك الانفصال.

– رصيدها الغنائى أكثر من 800 أغنية

– أشارت تقارير أن مبيعات فيروز من ألبوماتها حقق أكثر من 150 مليون نسخة حول العالم.

– قدمت حوالى 15 مسرحية غنائية

– أما في السينما لم تقدم غير 3 أفلام هما “بياع الخواتم – سفر برلك – بنت الحارس”

– منعت أغاني فيروز في الإذاعة اللبنانية لمدة ستة أشهر عام 1960 رفضها لإحياء حفلة على شرف الرئيس الجزائري آن ذاك الهواري بومدين.

– تمنت أن تصبح "مدرسة" ولكن بعيدا عن "الرياضيات" التى كانت تكرهها كثيرا فى المدرسة .

– عانق الرئيس التونسى "الحبيب بورقيبة"، جارة القمر "فيروز" فى إحدى حفلاتها قائلا لها: "أنت أعز عندي من ابنتي" على الرغم من رفضها إقامة حفل خاص له، عندما زار لبنان في أوائل الستينيات.

– حدثت مفارقة غريبة من نوعها مع "فيروز" حينما غنت أغنية "شتي يا دنية" فى البرازيل ليتفاجأ الحضور بهطول الأمطار بعد سنوات من الجفاف.

– انقطعت الكهرباء فجأة في أحد مسرحية "هالة والملك " على مسرح البيكاديللي، ولكن هذا لم يمنع "فيروز" من الاستمرار فى الغناء على ضوء الشموع.

– علق فستان "فيروز" وتمزق بإحدى حفلاتها فى "دمشق" حينما كانت تصعد إلى المسرح للغناء ولكنها سارعت بجمعه بيديها متوجهة نحو الميكروفون وغنت للجمهور.

– جمعت "فيروز" علاقة صداقة حميمة بينها وبين كوكب الشرق "أم كلثوم" حتى إنها كانت تعرب عن محبتها لها فى كل مناسبة وكانت تزورها دوما.

– صرح "زياد الرحبانى" نجل "فيروز" ذات يوم بحب والدته لـ"حسن نصر الله" مما أثار ضجة إعلامية حيال هذا التصريح، ورفضت التعليق عليها.

– غنت "فيروز" للكثير من الأوطان والشعوب دون أن تذكر الرؤساء والملوك في أغانيها الوطنية، وهذا جعلها على مسافة واحدة من معظم التيارات السياسية.

– تمتنع السيدة فيروز عن الطعام والشراب أثناء السفر لإقامة الحفلات.

– لم تغادر فيروز لبنان طيلة فترة الحرب الأهلية والاجتياح الإسرائيلي، كما لم تكن فيروز تنزل إلى الملاجئ أثناء الحرب الأهلية، كما تعرض منزلها للقصف أثناء الحرب.

المصدر الوطن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق