مصادر: اجتماع سداسى بين والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة غدا

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت مصادر مسئولة في القاهرة إنه تقرر عقد اجتماع سداسى لوزراء خارجية ورى والسودان واثيوبيا عبر الفيديوكونفرانس، وذلك لاستئناف المفاوضات حول ملف سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقى.

 

ورجحت المصادر المسئولة في تصريحات خاصة لـ" السابع" عدم مشاركة الخارجية سامح شكرى في الاجتماعات غدا لارتباطه بزيارة عمل خارج البلاد.

 

وكان الرئيس ماتاميلا سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي أكد أنه بعد مشاورات مكثفة مع رؤساء الدول الأطراف فى مفاوضات سد النهضة الإثيوبي الكبير، الرئيس عبد الفتاح السيسى بجمهورية مصر العربية، ودولة رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، ودولة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك رئيس جمهورية السودان - تستأنف المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة غدا الثلاثاء بعد استراحة لمدة 7 أسابيع.

 

وقال الرئيس رامافوزا فى بيان صحفى: "إن استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقى، دليل على الإرادة السياسية القوية، والالتزام من قبل قيادة الأطراف الثلاثة المشاركة فى المفاوضات من أجل الحل السلمى والودي لسد النهضة

 

كما أشار إلى أنه من أجل إعادة تأكيد للثقة التى لدى الأطراف في عملية المفاوضات بقيادة أفريقية، بما يتماشى مع مبدأ عموم أفريقيا للحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية، وهو أحد ركائز الاتحاد الأفريقى".

 

بدوره بعث وزير الرى السودانى ياسر عباس برسالة إلى جى باندورا وزيرة التعاون الدولى بجنوب افريقيا، أكد فيها على تمسك السودان بالمفاوضات الثلاثية برعاية الإتحاد الإفريقى، للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.


وأكدت الرسالة على أن السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الاساليب والطرق التى اتبعت خلال الجولات السابقة والتى أفضت إلى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق