.. بدء فترة الصمت وتوقف الدعاية لمرشحي المرحلة الثانية من انتخابات النواب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بدء فترة الصمت الانتخابي لمرشحي المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بنظاميها الفردي والقائمة في تمام الثانية عشرة ظهر الأحد طبقا للجدول الزمني لانتخابات البرلمان تمهيدا لانطلاق الماراثون الانتخابي في الخارج. اضافة اعلان

ويحظر خلال فترة الصمت الانتخابي المرشحين في دوائر المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية.

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية، فإن فترة الصمت الانتخابي تعني التوقف تماماً عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المرشحين عمل دعاية لأنفسهم في وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.

وأكدت الهيئة أن فترة الصمت الانتخابي تهدف إلى منح فرصة كافية للناخبين لاختيار المرشح الأكفأ والأقدر على حمل المسئولية دون التأثير على قراراتهم عبر فترة الصمت الانتخابي، وكذلك تحرير إرادة الناخب من أي تأثير على وجهة نظره حيال المرشح الذي يريد وأن يدلي بصوته وفق خياراته وقناعاته.

وتلتزم وسائل الإعلام خلال تلك الفترة منع الترويج للمرشحين والامتناع عن نشر أي مضمون يحمل طابعاً دعائياً لأي مرشح، ويجب عليها توعية الناخبين من خلال حشدهم للمشاركة في الانتخابات عموماً وليس لمصلحة مترشح معين وأهمية المشاركة وشكل بطاقة الانتخاب وكيفية التصويت وغيرها من المعلومات التثقيفية.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب في 13 محافظة، وهي القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

وتبدأ عملية الاقتراع بالنسبة للمصريين خارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وتتم الانتخابات بالداخل يومى 7 و8 نوفمبر، وتعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الثانية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر.

وفي حالة الإعادة بالمرحلة الثانية يكون الاقتراع للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والإثنين الموافقين 5 و6 و7 ديسمبر، وتجرى جولة الإعادة فى الداخل يومى الإثنين والثلاثاء الموافقين 7 و8 ديسمبر، وتعلن النتيجة فى موعد أقصاه يوم الإثنين الموافق 14 ديسمبر.

وبالنسبة لنظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق