فايزر تعلن ارتفاع نسبة فاعلية التجارب النهائية للقاح لـ 95%

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة فايزر الأمريكية، ارتفاع النتائج النهائية لتجاربها على لقاح بفعالية بنسبة 95%، جاء ذلك نقلا عن مصادر إعلامية متطابقة.

وأعلن المدير العام لشركة (فايزر) العالمية لتصنيع الأدوية ألبرت بورلا أن المجموعة الدوائية الأمريكية ستقدم "قريبا جدا" طلبا للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة، مما سيتيح إذا ما سارت الأمور على ما يرام في بدء عمليات التطعيم خلال ديسمبر المقبل.

وقال بورلا - في تصريحات أوردتها (الحرة) الأمريكية الأربعاء - "نحن قريبون جدا من تقديم طلب ترخيص طاريء".
ولم يؤكد المدير العام لفايزر أو ينف ما إذا كان تقديم الطلب سيتم هذا الأسبوع، علما بأنه قال سابقا إن الطلب سيقدم على الأرجح في الأسبوع الثالث من نوفمبر الجاري، أي هذا الأسبوع.


يذكر أن الترخيص الطاريء هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كوفيد-19، ويمكن للوكالة أن تبطل هذا التصريح أو تعدله إذا ما ظهرت لاحقا بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.


وفي أوروبا، تستخدم وكالة الأدوية إجراء معجلا يتيح لها إجراء عملية تقييم متواصل للبيانات المتعلقة بمدى فعالية أي لقاح أو دواء وسلامته فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدم الشركة المصنعة طلب ترخيص رسميا.


ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المدة التي ستستغرقها البيانات المتعلقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطاريء له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق