طريقة سحب البلازما من الدماء

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يهاب سراج الدين،

يهاب سراج الدين، مدير مدير عام خدمات نقل الدم القومية قال إيهاب سراج الدين، مدير مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إن مسمى البلازما لم يكن مشهورا في ، حيث بدأ الحديث عنه مع بداية أزمة والحصول على بلازما المتعافين، معقبا: البلازما تعد من أحد مشتقات الدم.
وتابع: يكمننا فصل كيس الدم إلى كرات حمراء مكدسة وبلازما وأيضا وحدات من الصفائح الدموية، كما أنها تتكون من 90% ماء والـ 10% الأخرى بروتينات ومضادات تجلط، أي أنه يمكن تعويض البلازما المسحوبة من خلال شرب كميات كثيرة من المياه.
وأضاف "سراج الدين" خلال حواره ببرنامج "الحياة " المذاع على "الحياة"، أن في حالة التبرع إلى مشروع تجميع البلازما يجب أن يتم التبرع بالبلازما فقط دون الحاجة إلى التبرع بالدم، معقبا: في حالة التبرع بالدم يجب على المتبرع مرور 8 أسابيع على الأقل لإمكانية التبرع مرة اخرى.
وفيما يخص التبرع بالبلازما، أوضح أنه يمكن التبرع بها مرتين أسبوعيا، معقبا: يمكننا الحصيل من البلازما على بروتينات و عوامل التجلط، حيث من خلال البلازما يمكننا مساعدة مرضى الكبد والنزيف المتكرر وأيضا مرضى المناعة وإلتهاب الأعصاب الطرفية.
وأكمل: من خلال الـ10 المتواجدة في البلازما بيتم صناعة الأدوية، وتوفيرها للمرضى، مششدا على وجود جهاز يعمل على فصل البلازما من الدم وعودة الدم لجسد المتبرع.
من ناحية أخرى ثمَّن النائب مجدي مرشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، خطوات الدولة في النهوض بالخدمة الصحية المقدمة للمواطن وإتباع أحدث تقنيات صناعة الأدوية ، حيث جاءت شراكة مصر وكوريا بمجال تصنيع مشتقات بلازما الدم إستكمالا لمسيرة سعي وإجتهاد مصرية بهذا المجال بدأت منذ 3 سنوات وصولا بمرحلة الكورونا، فهي لم تكن المرة الأولي ولكن بمثابة عودة للدولة بريادة تصنيع الدواء.
وطالب"مرشد" في تصريحات خاصة لـ""، بضرورة الإهتمام بمجال البحث العلمي لإحتلاله المركز الأول في أذهان قيادات دول العالم لما يحققه من نقلة وسبق بمستوي التفكير العلمي للأفراد ، حيث يسهم ذلك في إيجاد عقول مطلعة علي كل ما هو جديد ومستحدث بعالم الطب، وذلك عن طريق منح الباحثين مناخا ملائم للبحث والإستكشاف و تقديم إمتيازات ومنح تذلل العقبات وتمكنهم من مواصلة جهودهم.
اقرأ ايضا | كوكتيل الأجسام المضادة.. أول حاصلة على علاج كورونا تروي تفاصيله
وعن فوائد حقن المرضي ببلازما الدم،قال عضو مجلس النواب، إنه هناك مميزات عديدة لإستخدامها ضد الفيروسات والأمراض المعدية مثل الدفتيريا وهي بكتريا هوائية و الإلتهاب الرئوي و تنظيم درجة حرارة الجسم،فضلا عن إستخدامها لعلاج مشكلات الشعر والوجه واليدين كما أنها متاحة ومتوفرة لا تحتاج لبذل جهد وبتكلفة أرخص مقارنة بمختلف العلاجات.
وتابع النائب حديثه، قائلا: يمكننا علاج 3 أشخاص من بلازما لشخص واحد متعافي من كورونا، فهي تمثل نسبة 55% من مكونات الدم بالجسم، بلازما المتعافين أثبتت فعاليتها علي أعداد غفيرة من المصابين وباتت هي علاج الأزمة بإعتبارها مصل سريع يعمل علي تعزيز قدرة الجهاز المناعي ومده بالأجسام المضادة للفيروسات.
وجاء ذلك بعد أن قال محفوظ رمزى، رئيس لجنة التصنيع الدوائى بنقابة الصيادلة، إنه تم تخصيص 6 معامل مجهزة في الوقت الحالي لتنظيم عمليات نقل الدم وتجميع البلازما.
وأضاف "رمزي"، خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية مصر "الأولى"، أن عمليات تجميع البلازما وفرت وقتا ومجهودا كبيرا وإغاثة وقتية للمرضى بدلا من الاستعانة ببنوك الدم.
وأشار إلى أن مصر نجحت في عقد اتفاقية توأمة مع كوريا في مجال تصنيع مشتقات بلازما الدم عن طريق 3 مراحل تبدأ بالتصنيع الخارجى من داخل مصر ثم النقل التكنولوجي الحديث.
ولفت إلى أن دول العالم بمجرد ظهور كورونا بحثت عن بلازما الدم ومشتقاتها للتبرع بها لمصابى فيروس كورونا.

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق