الأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يبحث الكثير من المواطنين عن الأوراق المطلوبة للتقديم على معاش تكافل وكرامة، الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي كنوع من أنواع الأمان للمسنين الذين ليس لديهم عائد مادي من وظيفة وغيرها، والأسر الفقيرة التي ليس لديها دخل ثابت.اضافة اعلان

وتستعرض " " المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على المعاش  وهي كالتالي :

صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي وذلك للأفراد من 18 سنة فأكثر.

- صور قسيمة الزواج للمتزوجين أو الطلاق للمطلق والمطلقة .

- صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة.

- (شهادة كمبيوتر) للأفراد الأقل من 18 سنة.

- صورة من بطاقة المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

- قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

- شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة.

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي عدة مشروط للحصول على معاش تكافل وكرامة وهي:

بالنسبة لمعاش تكافل، لابد أن يكون الأطفال في سن 18 بالنسبة للأسر، والتزامهم في التعليم بحيث تكون نسبة حضورهم 80%، كما يضم معاش تكافل أسر المجندين أو الذين يشارك في إعالتهم سواء زوجة أو أولاد قاصرين، أو إخوته أو والديه.

أما شروط معاش كرامة التي حددتها الوزارة وهي:

وبالنسبة للمسنين أن يكون بلغ عمر المسن 65 عاما، والأطفال وخاصة من ذوي الإعاقة أن يكون بلغ الـ 18 عاما، وكذلك يضم المعاش الشخص العاجز الذي يبلغ من العمر 18 عاما ولكنه يعجز عن العمل نظرًا لظروف صحية تعرض لها أو حادثة أدت إلى عجزه عن العمل أو ما شابه ذلك، إضافة إلى الشخص المريض بمرض مزمن ولا يمتلك قطعة أرض، ولا يمتلك حيازة أرض أو أو خلاف ذلك، أو حتى تحويلات نقدية من أية جهة، ولا يحصل كذلك على معاش من أى مكان.

وتدرس وزارة التضامن الاجتماعي فتح باب التسجيل في معاش تكافل وكرامة بداية من السنة الجديدة وإضافة الأسر الأكثر احتياجًا وذوي الإعاقة وقاطني مؤسسات الرعاية لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

موعد إضافة فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة
وأكدت نيفين القباج أنه سيتم تقديم حوافز للأسر التي ستلتزم بطفلين فقط، موضحة أنه ليس مستحيلا لتطبيق أي فكرة.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" تقديم الإعلامي وائل الإبراشي المذاع على التليفزيون المصري، أنه سيتم ربط شبكي بين كافة الوزارات لتفعيل المنظومة، موضحة أنه يجب القضاء على المفاهيم الخاطئة بأن الأطفال عزوة وغيرها.

وأوضحت أن الزيادة السكانية قضية وطن وليست أفرادا، وأن ما بعد الطفلين الأسرة ستتحمل نفقات، وأن الرئيس وافق على نزول 7 آلاف رائدة بخلاف 5 آلاف تابعين للوزارة لنشر الوعي بين الأسر.

وعقدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعًا لبحث سبل حوكمة الربط الشبكي وتبادل المعلومات بشكل مشترك مع هيئة التأمين الصحي الشامل ووزارة المالية، وذلك بحضور الدكتور إيهاب أبو عيش نائب المالية ومي فريد معاون وزير المالية وعدد من المسئولين في الوزارة، بالاضافة إلى المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل وعدد من المسئولين بالهيئة.

واستهدف الاجتماع وضع معايير لتنقية قواعد بيانات غير القادرين وإضافة عدد من الفئات المستفيدة من "تكافل وكرامة" والأسر الأكثر احتياجًا وذوي الإعاقة وقاطني مؤسسات الرعاية لمنظومة التأمين الصحي، وذلك في إطار خطوات الدولة للتوسع في برنامج التأمين الصحي الشامل وتحقيق الرقمنة وتأسيس قواعد بيانات شاملة.

وأكدت نيفين القباج أن الربط الشبكي يهدف لإرسال كافة بيانات الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" والأسر الفقيرة والأولى بالرعاية المستهدف تغطيتها تحت مظلة التأمين الصحي بهدف تحقيق الاستفادة القصوى لهم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق